كشف مدير المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية الدكتور جاد القاضي عن تفاصيل قدوم شهر رمضان 2024 وأكد أن شهري رمضان وشعبان 29 يوما وبناء على الحسابات الفلكية أكد أن شهر رمضان 2024 ويستمر شهر رمضان 30 يوما كاملة حسب التخصصات العلمية للمعهد.

موعد شهر رمضان المبارك 1445-2024

موعد شهر رمضان 1445-2024

أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية أن أول أيام شهر رجب 2024 سيبدأ يوم السبت المقبل، في حين أن بداية أول يوم من شهر شعبان هي 11 فبراير. وستكون بداية شهر رمضان يكون يوم 11 مارس المقبل ولمدة 30 يوما، مبينا أن الرأي النهائي في تواريخ الأشهر الهجرية هو الرجوع إلى دار الإفتاء المصرية بعد التحري عن الأشهر الجديدة.

شهر رمضان في التقويم الهجري

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، يسبق شهر شعبان وشهر شوال، الذي يعتبر فرض صيامه أحد أركان الإسلام الخمسة وله فضل خاص كنبي. قال صلى الله عليه وسلم: «بني الإسلام على خمس أشياء: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله يصلي، ويؤتي الزكاة، ويحج البيت، ويصوم رمضان.”

موعد دراسة هلال شهر رمضان 1445-2024

ومن المتوقع أن تتم رؤية هلال شهر رمضان يوم 29 شعبان 1445، ومن المفترض أن تعلن دار الإفتاء المصرية موعد بداية شهر رمضان عام 2024 وفقا للحسابات الفلكية. 11 مارس 2024، لكن الإعلان الرسمي سيأتي بعد قياس الهلال، إذ تختلف طريقة رؤية الهلال في شهر رمضان بين الدول بين الرؤية الشرعية والحسابات الفلكية.

أدعية مستحبة لشهر رمضان 2024

•اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، اللهم إني وكلت أمري كله إليك، فوفقني إلى ما تحب وترضا يا كريم. كريم. اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماء والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك بما كانوا. حيث اختلفوا، اهدني إلى الحق فيما اختلفتُ فيه، بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

• اللهم افتح لنا خزائن نعمتك. اللهم رحمة لا تعذبنا في الآخرة وفي الآخرة، وهب لنا من فضلك العظيم طعاما حلالا طيبا، ولا تجعلنا فقيرا ولا تفقرنا إلى غيرك، وزدنا شكرنا لك ولك في الفقر ولك في الغنى والعفاف لغيرك.

• اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني.

• اللهم وفقنا وزدنا علماً وعملاً واجعلنا من الصالحين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك. فلا أمان ولا ملجأ لك إلا إليك.