متى تبدأ أول ليلة من شهر رجب؟ سؤال يبحث عنه المسلمون في كل أنحاء العالم بسبب قرب رياح شهر رمضان المبارك، لأنه عندما يأتي يكون قد بقي على شهر رمضان أقل من 60 يوما.

وفي التقرير التالي تستعرض النتائج الاستخباراتية لهلال شهر رجب 1445هـ، ويبدو أن السبت 13 يناير 2024م هو أول أيام الشهر.

تاريخ بداية شهر رجب

تحريت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب الليلة الخميس 29 جمادى الآخرة 1445هـ، الموافق 11 يناير 2024م. وحددت دار الإفتاء المصرية متى تبدأ الليلة الأولى من شهر رجب بعد تحري هلال رجب، وهو وهو الشهر السابع من الشهر الهجري. وتنتشر لجانها الشرعية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وكما هو متعارف عليه أنه إذا تأكدت الرؤية فإن يوم الجمعة الموافق 12 يناير هو أول أيام شهر رجب 1445هـ، وعليه فإن أول ليلة من رجب تبدأ عند غروب شمس اليوم السابق وهو الخميس الموافق 1445هـ. 29 جمادى الآخرة 1445هـ، 11 يناير 2024م.

أما إذا لم تتأكد الرؤية، فإن يوم الجمعة ينتهي في شهر جمادى الآخرة، وبالتالي يبدأ في الليلة الأولى من رجب، عند غروب شمس يوم الجمعة، الموافق 12 يناير 2024م، ويستمر حتى الفجر. في اليوم التالي، “السبت”، ليبدأ في اليوم الأول من شهر رجب.

أول أيام شهر رجب من الناحية الفلكية

وسبق للمعهد القومي للبحوث الفلكية أن قال إن الحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الطاقة الشمسية بالمعهد كشفت عن نشوء هلال شهر رجب لهذا العام فور حدوث الاقتران في تمام الساعة 1:59 ظهرا بتوقيت القاهرة. ولذلك يوافق فلكياً يوم الجمعة 12 يناير نهاية شهر جمادى الآخرة 1445هـ، وأول أيام شهر رجب 1445هـ، السبت 13 يناير.

لقد اعتاد الأفراد على قبول الحسابات الفلكية لموعد الشهر القمري، وهو أمر غير صحيح لأن الأمر الشرعي منوط بدار الإفتاء التي تعلن تاريخ شهر رجب من خلال لجانها الشرعية المنتشرة.

يُشار إلى أن نظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري، الذي يمثل الفترة الزمنية التي يستغرقها القمر ليقوم بدورة كاملة حول الأرض.

أعلن الدكتور جاد القاضي من المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية قبل أيام أنه بحسب الحسابات الفلكية التي أجراها مختبر أبحاث الطاقة الشمسية بالمعهد فإن أول شهر رجب للعام الهجري الحالي 1445 هو يوم السبت. والذي يوافق 13 يناير المقبل، وعدده 29 يومًا.

وأضاف: “وبالتالي فإن بداية شهر شعبان ستكون يوم 11 فبراير المقبل، وبداية شهر رمضان ستكون يوم 11 مارس المقبل”، بحسب الحسابات الفلكية.

أهمية شهر رجب عند المسلمين

رجب هو أحد أشهر الشهر الهجري الذي يأتي بعد شهر جمادى الأولى وقبل شهر شعبان. يعتبر شهر رجب من الأشهر المقدسة في الإسلام، وفي هذا الشهر بعض الفضائل والعبادات المستحبة. وفيها ليلة الرغبات، والتي يعتقد بعض المسلمين أنها ليلة خاصة للعبادة والدعاء. .

في الثقافات العربية، لا توجد أعياد خاصة يتم الاحتفال بها في شهر رجب. ولكن قد يكون للأفراد والعائلات عاداتهم وتقاليدهم الخاصة خلال هذا الشهر، مثل عقد التجمعات الاجتماعية أو العائلية أو قراءة القرآن الكريم والصلاة بشكل مكثف.

ومن المهم ملاحظة أن هذه المعلومات قد تختلف من ثقافة إلى أخرى وفقًا للتقاليد والعادات المحلية.