من أكثر الأسئلة شيوعاً في المملكة العربية السعودية مع قدوم العام الدراسي الجديد، هل الدراسة في المملكة ستكون عن بعد حيث يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يطرحها الطلاب في مختلف الفئات الدراسية، بعد ما كان معتمد في المملكة العربية السعودية في العام السابق بسب تفشي فايروس كورونا الذي ألغي التعليم التقليدي وأعتمد على حضور الطلاب إلى المؤسسات التعليمية المختلفة.

التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

قامت المملكة العربية السعودية في العام الماضي اللي الالتجاء الي التعليم عن بعد في العملية التعليمية المختلفة وذلك من أجل إنقاد العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث كان لتعليم عن بعد في العام الماضي بسب تفشي فايروس كورونا دور إيجابي في متابعة سير العملية التعليمية، حيث رجحت وزارة التعليم في السعودية إلي استمرارية العملية التعليمية عن بعد وفق نظام يقسم المدراس إلى ثلاث أقسام، وجاءت هذه الأقسام الثلاثة على النحو التالي :

  1. القسم الاول : مدارس النطاق الأخضر:  وهي المدارس التي لا تحتوي على أية إصابة بفيروس كورونا، وتعتبر سليمة تماماً حيث تمارس هذه المدرسة العملية الدراسية بشكل طبيعي .
  2. القسم الثاني : مدارس النطاق البرتقالي : وهي المدارس التي تحتوي على أعداد قليلة من المصابين بفيروس كورونا، ويقوم عمل المدرسة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة للحد من انتشار الفايروس، ويتم تقسيم الدوام إلى فترات لمنع اختلاط عدد كبير من الطلاب .
  3. القسم الثالث: مدارس النطاق الأحمر : وهي عبارة عن المدراس التي تحتوي على عدد إصابات كبير بفيروس كورونا، وهذه المدراس يتم الاعتماد على التعليم عن بعد بشكل رئيس لتسيير العملية التعليمة .