عقدت وزارة العمل بالتعاون مع جهاز الاستثمار العماني اجتماعا مع الرؤساء التنفيذيين للشركات الحكومية لمناقشة خطط الاستبدال وأولوية توظيف العمانيين في الأدوار القيادية والإشرافية، وقد جرى خلال الاجتماع استعراض سبل التعاون بين وزارة العمل والشركات الحكومية لتعزيز الإنتاجية ودعم توظيف القوى العاملة الوطنية على جميع المستويات بشكل عام، والمتخصصين والفنيين بشكل خاص، بما يضمن تحقيق رؤية عمان 2040.

وزارة العمل في سلطنة عمان

ترأس الاجتماع معالي الدكتور فهد بن سعيد بن علي وزير العمل، الذي أكد على ضرورة الإسراع بإحلال العمالة الوافدة بالقوى العاملة الوطنية ، داعياً إلى أهمية تدريب وتأهيل القوى العاملة الوطنية على الوظيفة. كما وضح كيف يمكن للشركات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة في هذا الصدد.

 كما أكد الوزير مبادرة الوزارة لتذليل الصعوبات وتوفير التسهيلات اللازمة وتبسيط الإجراءات لتعزيز مساهمة الشركات الحكومية في توفير فرص عمل جديدة للعمانيين بشكل مباشر أو في الشركات التي تتعاقد معها من الباطن.

تضمن الاجتماع عرضا مرئيا لبيانات العاملين من القوى العاملة الوطنية والوافدة في الشركات الحكومية والقطاعات الاقتصادية التي تمارس فيها هذه الشركات معدلات التوطين المحققة، بالإضافة إلى استعراض بيانات الباحثين عن عمل النشطين حسب مختلف القطاعات والتخصصات.

أبدى المسؤولون في الشركات الحكومية استعدادهم لتقديم خطط الإحلال ومتابعة تنفيذها بصرامة لضمان توفير فرص عمل للقوى العاملة الوطنية والمساهمة في استقرارها ودعمها وتطويرها وتنظيمها لسوق العمل.

 كما ناقش الاجتماع الصعوبات والتحديات التي تواجه الشركات والقطاع الخاص في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، وتم الاتفاق على إيجاد الحلول المناسبة لجعل القطاع الخاص أكثر مرونة من حيث التوظيف، وتبسيط الإجراءات والخدمات المقدمة  من قبل الوزارة لمنشآت القطاع الخاص.