ضرب زلزال بقوة 7.8 درجات جنوب دولة تركيا بالقرب من مدينة غازي عنتاب فجر اليوم الاثنين الموافق 5 فبراير، وفق المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي، ووفق لما أكده المركز على أنه قد وقع الزلزال في تمام الساعة 4:17 بتوقيت المحلي لدولة تركيا، و1:17 بتوقيت غرينتش على عمق 17.9 كيلو متر، كما وقد اكد المركز الألماني للأبحاث على أن الزلزال قوته 7.9 درجة وقد هز وسط تركيا على عمق عشرة كيلو مترات، وتتواجد تركيا في منطقة تشهد نشاطاً زلزالياً.

زلزال تركيا

تحدث إدارة الطوارئ والكوارث في تركيا على أن الزلزال تصل قوته 7.4 درجة بمقياس ريختر، وقد استمر الزلزال قرابة الدقيقة، وقد تسبب في تحطم النوافذ وقد لحق الضرر بالعديد من المباني وقد تجمع الناس في الشوارع المكسوة بالثلوج، وقد تداول العديد من المستخدمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعض الصور والفيديوهات التى تظهر أبنية مهدمة عقب الزلزال.

كما وقد تلت الهزة الأولية هزة ارتدادية أقل قوة، وكما وقد شعر بتلك الهزة العديد من الدول المجاورة سوريا، لبنان والعراق ومصر والاردن وفلسطين، كما وقد عمد بعض سكان بيروت على إخلاء عمارتهم خوفاً من تضررها جراء الهزة الأرضية.

كما وقد أفادت العديد من الصحف في جمهورية مصر العربية على ان بعض المناطق قد تعرضت إلى هزة أرضية شعر بها السكان، ولم يتم إصدار أي بيان رسمي يوضح مدى وقوة الهزة أو مصدرها.