تعتبر الجمعة السوداء بلاك فرايدي هذا اليوم من أهم أيام السنة المنشرة حول العالم وهو من أكثر أيام السنة ازدحاماً بل ويتميز اليوم نفسه بأنتشار الخصومات على جميع المتاجر في جميع دول العالم وعلى جميع المنتاجات وهناك عدد كبير من الناس ينتظرون هذا اليوم.

ماهي قصة الجمعة السوداء

انتشرت العديد من القصص حول العالم بأن بداية هذا اليوم كان بسبب انتشار الازمة المالية سنة 1869م الذي شكلت عجز كبير في الاقتصاد الامريكي مما أدى الى توقف البيع في جميع المتاجر والشركات الأمر الذي أدى الي دفع أصحاب المتاجر باعلان تخفيضات تصل الى 70% على جميع المنتجات للتحسين من الاقتصاد الامريكي والدول الأخرى رغم أن كانت هناك خسائر لبعض الشركات بسبب التخفيضات التي عملت على تنزيل من سعر المنتجات.

ما سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم

لقد تم اطلاق هذا الاسم لأول مرة عام 1960م من قبل شرطة مدينة فيلادلفيا بسبب الفوضى والازدحامات في حركة المرور والمشاه التي انتشرت في جميع انحاء المدينة ويعتبر هذا اليوم في عصرنا الحالي من أهم أيام السنة التي تعمل الشركات فيه على اطلاق خصومات تصل من 70%-90% فتعمل الشركات على ترويج المنتجات التي توجد في مستودعات الشركات الكبرى ذات العلامات التجارية المعروفة والمشهورة.

موعد الجمعة السوداء 2020

يأتي هذا اليوم في كل سنة مرة واحدة في اخر جمعة من شهر نوفمبر فيأتي هذه السنة 2020 في السابع والعشرون من هذا الشهر الجاري.

الجمعة السوداء (البيضاء) في الوطن العربي

من حيث أن هذا اليوم منتشر في الدول الأوروبية الا أن مواقع التسوق الالكتروني في الدول العربية بدأت بنشر الخصومات في شركاتها وعلى مواقعها وأطلق عليها اسم الجمعة البيضاء وقد تم تغير الاسم من الجمعة السوداء الى الجمعة البيضاء لمكانة يوم الجمعة عند العرب والمسلمين.