تعد العشرة أيام الأولى من ذي الحجة من الأيام الفضيلة، فقد أقسم الله-تعالى- بها في القرآن الكريم في قوله -تعالى-: (وَ أَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجَّ يَأتوك رِجَالاً وَعَلى كُلِّ ضَامِرٍ يأتِينَ مِن كلِّ فجٍّ عميقٍ* لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ في أيَّامٍ مَّعْلومات على ما رَزَقهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعامِ ٰ فكُلُوا مِنْها وأطْعمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) وهذا دليل على أهميتها لذلك لا بدّ من أن يستثمرها المسلم، ولا شك أنها تأتي مرة واحدة في العام، ونعرض لكم من خلال السطور التالية متى تبدأ الأيام العشرة من ذي الحجة 1443.

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

  • أيام العشر من ذي الحجة أيام فضيلة مباركة، يحرص المسلم فيها على الإكثار من الطاعة والدعاء، وقد منّ الله عزوجل فيها على عباده بالخيرات و البركات وفيما يأتي أهم الفضائل المتعلقة بهذه الأيام.
  • أقسم الله بها في قوله-تعالى-: (وَالْفَجْرِ* وَلَيالٍ عَشْرٍ) إذ رجح العديد من العلماء أن القصد في الآية الكريمة هي العشر من ذي الحجة.
  • أيام العشر من ذي الحجة متصلة بركنٍ عظيم من أركان الإسلام، وهو حجّ بيت الله، كما أنها تُختتم بيوم عرفة الذي ثبت فيه فضائل عظيمة، ومن ثم أيام عيد الأضحى المبارك، فكلها أيام فضيلة في الشريعة الإسلامية.
  • الأعمال الصالحة فيها من أحب الأعمال إلى الله عزوجل.

قد يهمك أسعار الاضاحي في الأسواق السعودية 1443.

قد يهمك طريقة الاشتراك في مسابقة الحلم Dream لعام 2022.

متى تبدأ الأيام العشرة من ذي الحجة

من المقرر أن يتحدد موعد العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة الموافق يوم الثلاثاء 28 يونيو/حزيران 2022 بعد صلاة المغرب وبناء عليه يتم تحديد موعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، أما إذا كان يوم الأربعاء هو المتمم لشهر ذي القعدة سيكون أول أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يوم الأربعاء 29 يونيو/حزيران 2022 وإذا تبين أن شهر ذي القعدة ثلاثون يوماً فإنه من المقرر أن يكون الخميس 30 يونيو/حزيران 2022 هو غرة ذي الحجة.