عادة يبحث الطلاب الجامعيين عن المكافأت الجامعية وكيفية الحصول عليها، وأسباب انقطاعها والشروط اللازمة ليتم الحصول على مثل هذه المكآفأت وقيمة المكافأة ، وسيتم توضيح ذلك، حيث أن المكآفاة الجامعية يتم اعطاءها للطلبة الملتزمين في الدراسة من خلال مجموعة من الأنظمة والقوانين واللوائح الخاصة بالمكآفأة الجامعية ،ويتم صرفها لكافة الطلاب في السنة التحضيرية والبكالوريوس وأيضاً لطلاب الدراسات العليا  وتمنح لطلاب الذين حصلوا على درجات الشرف والامتياز في نهاية كل فصل دراسي مقسمة على المرتبة الأولى والثانية والثالثة.

المكافأة الجامعية

وتصرف المكآفأة الجامعية عبر الصراف الآلي حيث يتم صرفها للطلاب الجامعين المنتظمين ومتفرغين بشكل كلي وذلك في السنة التحضيرية والبكالوريوس وطلاب الدراسات العليا ويتم اصدار بطاقة صراف آلي عند قبول الطلاب في الجامعة ويتم إعادة البطاقة بالصراف الآلي بعد سنتين من تاريخ الاصدرا في المرة الأولى للمستحقين وغير المستحقين، اما في حالة فقدانها أو تلفها يتم اصدار بطاقة الصراف الآلي فيتم دفع غرامة مالية بقدر 50 ريال في كل مرة حسب القوانين الجامعية المعمول بها، أما عن قيمة المكآفأة الجامعية فتختلف قيمتها وذلك حسب المرحلة الدراسية سواء كانت سنة تحضيرية أو بكالوريوس أو طلاب دراسات عليا.

كذلك هناك مكافأة تصرف لطلبة التميز تصرف للمراتب الاولى الثلاثة وتكون قيمة المكافأة كالتالي :

  1. بمبلغ 990 ريال لطلاب مرحلة البكالوريوس.
  2. بمبلغ 890 ريال لطلاب الدراسات العليا.
  3. أما الطلاب الذين حصلوا على مراتب الشرف في نهاية الفصل الدراسي  فيتم صرف مبلغ 1000 ريال للمرتبة الأولى، ومبلغ 750 ريال للمرتبة الثانية، و500 ريال لمرتبة الشرف الثالثة.
  4. مبلغ 990 ريال لطلاب السنة التحضيرية وذلك للمنتطمين في الدراسة في الفصل الدراسي.

حالات قطع المكافأة الجامعية

ولكن هناك في حالات معينة يتم قطع المكافآة الجامعية وتتمثل في التالي :

  1. تصرف المكافأة في الفصل الدراسي الأول لكافة الطلاب، أما في حال حصل الطلاب في الفصل الدراسي الأول على معدل أقل من 75% فتنقطع المكآفأة عن الطالب في الفصل الدراسي الثاني، كذلك يُحرم في الفصل الصيفي إذا حصل على معدل أقل من 75% في الفصل الثاني.
  2. كذلك يُحرم الطلاب من المكآفأة في حال لم يتم انهاء السنة التحضيرية خلال المدة المسموح بها والتي تكون مدتها فصلين وصيفي.
  3. والطلاب الذيين لم يُنهوا البكالوريوس في مدة 8 فصول دراسية بما فيها الصيفي فيتم قطع المكآفأة الجامعية عنهم.
  4. وفي حال قلت عدد الساعات الدراسية عن 12 ساعة للفصل الدراسي وللمرة الثانية.
  5. في حال حصل أي  طالب على معدل أقل من 75%.