يعد صرف حساب المواطن وهو برنامج حكومي في السعودية وبدأ في 2017 في شهر ديسمبر، يهدف هذا البرنامج لتخفيف مصاعب الحياة على الأشخاص في المملكة، ويقوم بالدعم المادي لكل الأسر الذي يحصلون على دخل قليل  أو دخلها متوسط، اصدرت السعودية برنامج حساب مواطن كتعويض للمواطنين الذين لديهم صعوبات بعد التوسعات الاقتصادية.

شروط الأهلية والاستحقاق لصرف حساب المواطن

يوجد شروط يلزم وجودها في المسجل لـحساب مواطن، وهو مجبر على هذة الشروط حتى يقوم بعملية التسجيل في وقت سريع وهذة الشروط هي:

  • المستفيد يكون سعودي الجنسية، ويستثنى منه الابنة و الابن للمواطنة والأزواج غير ابناء المملكة.
  • يكون لدى المستفيد بطاقات تنقل.
  • تكون أقامة المسجل في السعودية العربية بشكل مستمر والتأكد من هذا فإذا كان المسجل يقيم في المملكة لمدة90يوماً خلال 12شهر من قبل التسجيل.
  • لا يوجد اسم المستفيد في أي دار إيواء تخص الحكومة أو السجون فالمملكة العربية السعودية.
  • بياناته الخاصة تتفق مع جميع البيانات الخاصة بالجهات التي لها صلة، حيث أن المعايير المستحقة على إجمالي الدخل للأسرة وعدد أفرادها و أعمار الأبناء إذا كان سنهم أكبر أو أصغر من 18سنة.

معرفة وصول التحويل إلى حساب المواطن برقم الهواية

تقوم وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بأرسال رسالة نصية لجميع المواطنين المستفيدين من برنامج حساب المواطن الذي يمحي المصاعب والأحمال عن المواطنين وغالباً يكون ميعاد الصرف يوم 10في الشهر، يكون مضمون الرسالة عبارة عن تفاصيل تخص ميعاد وصول صرف الدفعة من خلال حساباتهم البنكية.