في الماضي كان الحجاج يذهبون لإداء فريضة الحج بمكة سيرا على الاقدام . لكن في وقتنا الحاضر يمكن للحجاج الذهاب على متن قطار فائق السرعة حيث ان هذا القطار يسير بسرعة 300كيلو متر بالساعة ويمر يوميا صحاري المملكة العربية الحارة نحو 50 مرة باليوم ناقلا الحجاج وركاب اخرين.

وهذه القطارات مصنفة بين اسرع 10 قطارات في العالم. وهي ليست سوى بداية لشبكة سكك حديدية ستغطي انحاء المملكة . حيث سيتم استثمار المليارات في البنية التحتية لتعزيز السياحة وتنوع الإيرادات من القطاعات الاخرى. تعتبر جدة ثاني اكبر مدينة في المملكة العربية السعودية يمككن للحجاج والمسافرين الانتقال من صالة الوصول في مطار الملك عبد العزيز الدولي الى محطة مشعة . تخرج منها القطارات الكهربائية السريعة من انحاء البلاد .

تجربة ركوب القطار فائق السرعة:-

يمكنك شراء التذاكر بشكل بسيط وسهل وذلك عن طريق تطبيق HHR باللونين الأبيض والذهبي ومتوفر بلغتين العربية والانجليزية . رغم ذلك هناك الكثير من السعوديين يستخدمون التقويم الإسلامي فقط . لكن في حال التحويل للغة الإنجليزية سيتم تحويلك تلقائيا للتقويم الميلادي . ويجب عليك ان تحتفظ بجواز سفرك لانك سوف تحتاجه في ملء بعض المعلومات الخاصة بك . حيث بلغت سعر التذكرة في القطار من بين جدة السليمانية ومدينة الملك عبدالله خلال الاسبوع الماضي في هذا عام 57.5ريال سعودي بينما بلغ سعر التذكرة في مقاعد رجال الاعمال 97.75 ريال سعودي .ويمكنك الدفع عن طريق تطبيق Apple Pay والمحفظة الرقمية.

المحطات:-

شبكة قطار الحرمين تعبر صحاري المملكة العربية السعودية

محطات السكك الحديدية في المملكة

المحطات الموجودة على الطريق هي محطات حديثة ومريحة وجميلة ايضا وقيل ان كل من محطتي جدة ومدينة الملك عبدالله مستوحى تصميمها من الالماس وتم تصميمها عن طريق مهندسين معماريين في المملكة المتحدة وهما متطابقتين . لا يطغى الطابع المعيشي في هذه المحطات كما هو موجود في سكك غراند سنترال في مدينة نيويرك او محطة Gare du Nord في باريس وهي رائعة لكن غالبا تكون فارغة.ويميل المسافرين الوصول مبكرا قبل موعد القطار بدلا قضاء الوقت بالتجوال.