أتاحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية منصة أبشر الإلكترونية، حيث من خلالها يتم الإستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة، كما وتعمل على توفير الوقت والجهد، فلم يعد الوافد بحاجة إلى أحد مقرات الوزارة لمعرفة موعد سريان وانتهاء الإقامة، كما تعمل وزارة الداخلية على تطوير المنصة الإلكترونية بهدف إستقبال أكبر قدر ممكن من الطلبات بالإضافة إلى أمكانية الإستعلام بشكل أسرع، وخلال دقائق بسيطة.

رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة

تعتبر الإقامة وثيقة تشرع وجودك في المملكة العربية السعودية، ويتم من خلال صلاحية منحك العديد من الحقوق وتلزمه بالعديد من الواجبات، ويمكنك عزيزي الوافد الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال الدخول عبر رابط منصة أبشر الإلكترونية، ثم إدخال كافة البيانات الإقامة، لتظهر لك في النهاية جميع البيانات لخاصة بالإقامة ومدة صلاحيتها إذا كانت سارية.

عقوبة عدم تجديد صلاحية الإقامة

قامت وزارة الداخلية السعودية بالتعاون من المديرية العامة للجوازات بوضع مجموعة من العقوبات لمن يتأخر عن تسديد رسوم تجديد الإقامة، حيث ممكن ان تؤدي عدم تجديد الإقامة إلى تعرض الوافد للمسائلة القانونية، ودفع غرامات مالية، والعقوبات هي كالتالي:

  1. العقوبة الأولى: غرامة مالية بقدر 500 ريال سعودي.
  2. العقوبة الثانية: غرامة مالية بقدر 1000 ريال سعودي.
  3. العقوبة الثالية: بعد التأخير عن تجديد الإقامة للمرة الثالثة تقوم السلطات المختصة في المملكة بترحيل الوافد إلى بلده الأصلية بشكل مباشر.