يستقبل اليوم المسلمون في جميع بقاع الأرض أول ليلة من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك الذى أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بمجاورتهم وأن نتحرى ليلة القدر فيهن، ويتسائل الكثير عن دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب 1443هـ، حيث من أفضل العبادات لتحري ليلة القدر في العشر الأواخر كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة والدعاء، ومن خلال مقالنا التالي سوف نزودكم  بدعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب 1443هـ.

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب

يعد الدعاء من أنزه العبادات وأحبها إلى الله سبحانه وتعالى فكيف لا نستغل تلك العبادة ونحن في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم نشدّ بها الخُطى ونزيد بها الهِمّة لاغتنام متا فيها من الخَيرات، ودعاء العشر الأواخر أصناف كالتالي:

الصنفالدعاء

أدعية

  • اللهم رحمان السموات والأرض ورحيمهما، اللهم أسألك من نور وجهك الكريم، أن تُحسن جبري، جبرًا يليق بعظمتك وفضلك يارب، يسّر لي كلّ خير، واصرف عن الهموم والأحزان يا حنّان يا منّان يا رب.
  • اللهم لا تدع لنا في العشرة الأخيرة ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته، ولا دينًا إلى قضيته، اللهم ولا مريضًا إلّا شفيته وشافيته يا أرحم الرّاحمين، اللهم تقبّل الصّلاة والصّيام، واجعل لنا من لدنك سُلطانًا ونصيرًا يارب.
  • اللهم يا حيّ ياقيوم برحمتك أستغيث، اللهم أصلح لي شأني كُلّه، واكتب لي الخير حيثُ كان، لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يارب، اللهم باعد بيني وبين خطاياي وذنوبي، كما باعدت بين المَشرق والمَغرب.
أجمل الأدعية
  • اللهم ارفع مقتك وغضبك عنّا، اللهم واصرف عنّا كلّ شرّ، لا تُعذّبنا فإنّك علينا قادر، اللهم اكتب لنا من الخيرات والرّحمات، ما ننجو به في الدّنيا، وننجو به في الآخرة، نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يارب.
  • اللهم أنتَ ربّنا الأوحد، لا إله إلّا أنت، خلقتنا ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، اللهم ارحم ضَعفنا فإنّك بنا راحم، وتجاوز عنّا فإنّك علينا قائم، لا تَكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يارب.
  • اللهم ربّي وربَّ العرش العظيم، خالقي وخالق النّاس أجمعين، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، اللهم اصرف عنّي كلّ شر، واكتب لي من الخيرات ما أعجز عن عدّه، لا إله إلذا أنتَ وحدكَ لا شريك لك.
دعاء مأثور
  • “اللهم أعده علينا أعوامًا عديدة ونحن ومن نُحب في كامل الصحة والعافية، ربي أسألك الخير كله، ما كان قريباً مني وما بعد، وما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعُد، وما أعلمه وما أجهله، ربنا إن كانت ليلتنا هذه هي ليلة القدر، فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا فيها قضائك خير ما ختمت”.
  • “اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين”.
  • “اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين ، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عنّي يا عافياً عن المجرمين، اللهمّ قرّبني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.
دعاء الرزق
  • اللهم يا واسع الرّزق والرّحمة، يا من لا يُعجزك شيء في السموات ولا في الأرض، اللهم أسألك أن تُغدق عليّ بالأرزاق، وأن تكتب لي الخير، اللهم ارزقني واجبرني جبرصا يليق بكرمك ورحمتك يارب،لا تحملّني ما لا أستطيع يا رب.
  • اللهم في عشرة رمضان الأخيرة، أحمدك ربّي على حسن قضائك، وأستجير بك، لا حولَ ولا قوّة إلذا بك، اللهم بارك لي في القادم، واكتب لي الخير حيث كان، اللهم افتح عليَّ الرّزق وأكرمني بالمزيد ممّا تحتاجه النّفس.
  • اللهم افتح عليَّ أبواب رزقك، واكتب لي الخير في الحياة الدّنيا والآخرة، اللهم أصلح لي دناي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها مآبي يا رب، اللهم تجاوز عنذي وارحم ضعفي وقلذة حيلتي.
  • اللهم أسألك من الخير كُلّه، وأعوذ بكَ من الشّر كُلّه، أصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يا رب، اللهم إن كان رزقي في السّماء، وإن كان في باطن الأرض، فأخرجه لي، اللهم آمين يارب.
دعاء للوالدين
  • “اللهم استودعتك أبي وأمي، فكن لهم خيرًا في الحفظ، وخيرًا في المغفرة، وخيرًا في الرحمة، اللهم إنّا نسألك أن ترزقنا حبك، وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب، رب اغفر لي ولوالديَّ، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين، رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحاً ترضاه، اللهم أطل في عمر أبي وأمي وارزقهم الصحة والعافية، يارب ارزقني دعوات أمي ودعوات أبي واحفظهم ولا تحرمني من حنانهم، اللهم فرح قلوبهما واشرح صدورهما”.
دعاء مفاتيح الجنان
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا، اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
دعاء للميت
  • “اللهم في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام من العشر الأواخر اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة. اللهم في العشر الأواخر من رمضان عطر قبورهم برائحة الجنة اللهم أرحم تلك النفوس الطيبة”.
  • “اللهم أرحمهم وأغفر لهم واجعلهم من الضاحكين المستبشرين بالجنه. اللهم أحشرهم مع الأنبياء و المرسلين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا. اللهم ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره يارب آنس وحشتهم ونور قبورهم واغفر ذنوبهم اللهم ابن لنا ولهم بيوتا في جنتك ببركة وفضل هذه العشر الأواخر من شهر رمضان”.
دعاء للنفس
  • اللهم يا من لا تردُّ سائلًا ويا من لا تُخيّب للعبدِ وسائلًا، اللهم إنّا قد بسطنا إليكَ أكفَّ الضّراعة، متوسّلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، لا تدع لي مع رمضان ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته، ارزقني واجبرني يا كريم.
دعاء
  • اللهم لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، بارك لي وارحمني وتجاوز عنّي الذّنوب والخطايا، اللهم انقلني من الذّنوب والفوضى إلى المغفرة والرّحمة يا رب، اللهم يسّر لي كلّ خير، واصرف عنّي كلّ شر يا رب.

قد يهمك..دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب 1443 هـ رمضان كريم.

قد يهمك..ما هي أقصر سورة في القرآن الكريم.

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب 1443هـ

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب 1443هـ

أفضل دعاء

بعد أن تعرفنا على دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب 1443هـ، نعلمكم أنه من أفضل الأدعية في شهر رمضان بالأعم وفي العشر الأواخر بالأخص فيما أتى من حديث النبي صلى الله عليه وسلم مع عائشة رضى الله عنها:

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟”، قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي“.