يعتبر التوفيق في حوائج الدنيا نعمة من نعم الله تعالى الغير معدودة على عباده المؤمنين والتى لا ينالها إلا الذي يطلبها ويلح عليها في الدعاء، ومن أبرز ما يطلب العبادة في أوقات الإختبارات النهائية الدراسية دعاء التوفيق، حيث تم التساؤل بكثر عبر محركات بحث جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي  دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية 1443هـ، لا سيما أن الدعاء من أكثر الأعمال محبةً عند الله تعالى والتى تزيل غضبه وبلائه وتقوي رضاه ومغفرته وطمأنينته ورحمته على عباده، وعبر مقالنا التالي سوف نقدم أفضل ما كتب عن  دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية.

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية

في ظل إقتراب نهاية الفصل وبداية الإختبارات الهائية يلجأ الطلاب والطالبات إلى الله سبحانه وتعالى بالددعاء ونيل التوفيق، ومن الأدعية المشهورة عن هذا المنطلق كالتالي:

  • اللهم إنا نستغفرك ونستعينك في الدراسة والامتحانات، اللهم كن معنا في كل لحظاتنا، اللهم وفقنا لما تحب وترضى، يا ربنا أكرمنا بالنجاح المتميز والدرجات العالية في الدنيا وفي الامتحانات وفي الآخرة.
  • اللهم إنا استودعناك ما درسنا وما تعلمنا، اللهم ونسألك أن تذكرنا فيه عند حاجتنا له يا أكرم الأكرمين، اللهم إن توفيقنا بيدك فأكرمنا به، وأنعم علينا من رحماتك وسدادك ولطفك في امتحاننا يا رحيم.
  • اللهم يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين، أسألك يا رب أن ترزقني فهم النبيين وحفظ المرسلين، اللهم اجعل لي لسان صدق عامر بالذكر، واجعل لي قلبا يخشاك ويخشع لك، اللهم أكرمان بطاعتك فلا إله إلا أنت حسبي رب العرش العظيم.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلًا سهلًا، اللهم سهّل علينا اختباراتنا ووفقنا فيها.
  • اللهم إنا نعوذ ونبرأ من حولنا وقوتنا ونلجأ لحولك وقوتك يا ذا القوة المتين، اللهم احفظنا بحفظك وأكرمنا بكرمك، وآتنا الحكمة والهداية وفصل الخطاب، وأزل همومنا واكشف عنا الكرب يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعلني للمتقين إمامًا، اللهم واجعل لي من لدنك سلطانًا ونصيرًا.
  • اللهم توكّلنا عليك، ووكلنا أمرنا إليك، وسلّمنا أنفسنا إليك، اللهم لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، يا ربنا لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلًا.
  • اللهم إنا نعوذ ونبرأ من حولنا وقوتنا ونلجأ لحولك وقوتك يا ذا القوة المتين، اللهم احفظنا بحفظك وأكرمنا بكرمك، وآتنا الحكمة والهداية وفصل الخطاب، وأزل همومنا واكشف عنا الكرب يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم وكّلتك أمري كلّه، اللهم فأنت حسبي لا إله إلا أنت ونعم الوكيل، اللهم بشرنا بما يسرّ قلوبنا وخواطرنا وبشرنا بنجاحنا في هذا الامتحان يا رب العالمين.
  • اللهم بك استعنا وعليك توكلنا فذلل لنا صعوبة أمورنا، اللهم سهّل لنا مشقات الاختبارات، اللهم ارزقنا من الخير أكثر مما نطلب، اللهم واصرف عنّا الشر أكثر مما نستعيذ، اللهم اشرح لنا صدورنا، ويسّر لنا أمورنا، اللم سخّر لنا ويسر لنا ولا تجعل لنا من أمرنا تعسيرًا.
  • اللهم اجعل لي التيسير في هذا الامتحان، واجعل لي الخيرة فيه اللهم إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم اجعلنا ممّن يدعونك فتستجيب لهم، اللهم وممّن يتضرّعون فترحمهم، اللهم وممن يسألونك فتجيبهم، اللهم ارزقنا الدرجات العالية في هذا الامتحان وفي غيره من الامتحانات، اللهم اجعلنا من الناجحين الفالحين.

أدعية لإزالة القلق

  • لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ.
  • اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك.
دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية 1443هـ لتسهيل الامتحان

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية 1443هـ

أدعية قبل دخول الاختبارات

تعرفنا فيما سبق على مجمل ما يخص دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية، وسنتعرف في التعداد التالي على أدعية تقال قبل دخول الإختبارات:

  • “اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.
  • “اللهم إني أسألك خير ما آتي وخير ما أفعل وخير ما بطن وخير ما ظهر اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتطهر قلبي وتحصن فرجي وتنور لي قلبي وتغفر لي ذنبي وأسألك أن تبارك لي في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خلقي وأهلي وفي محياي وفي مماتي وفي عملي”.
  • “اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.

قد يهمك..صلاة التهجد كم ركعة ووقتها الصحيح.

قد يهمك..هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء وطهارة.

أيات قرآنية للتوفيق في الإختبارات

  • {لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  • {اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.