بدأ مركز الإقامة المميزة استقبال طلبات للراغبين في الحصول على الإقامة المميزة ” سابرك ” السعودية، من خلال منصتها، ويتطلع المركز إلى الراغبين بتقديم طلبات الإقامة المميزة على مساعدتهم في الحصول عليها، ويستطيع المتقدم من خلال سابرك تقديم جميع البيانات والوثائق المطلوبة، وكما يستطيع السداد المالي للتكاليف المخصصة للإجراءات إلكترونياً .

أنواع الإقامة المميزة التي يقدمها المركز السعودي :

  • الإقامة المميزة الدائمة بمقابل مالي :
    • يدفع مرة واحدة في الحياة، وهي إقامة في المملكة العربية السعودية غير محددة المدة وفق نظام الإقامة المميزة، بعد إستفاء المتقدم الراغب فيها الشروط النظامية يحصل عليها بمقابل مالي مقداره 800,000 ريال سعودي لمرة واحدة مدى الحياة.
  • الإقامة المميزة المحددة بمقابل مالي
    • يتم دفع مبلغ مالي مقابل كل عام”سنوياً”، وهي في الأصل إقامة لسنة واحدة في المملكة العربية السعودية قابلة للتجديد بمقابل مالي، وبعد أن يستفي المتقدم الراغب فيها الشروط النظامية ودفع مبلغ 100,000 ريال سعودي يحصل على إقامة عام، وكلما أراد تجديد وتمديد مدة الإقامة وجب عليه دفع مبلغ 100,000 ريال سعودي في السنة الواحدة .

ووافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لإتاحة الفرصة للراغبين بالإقامة في المملكة، ويحصل المقدم على الإقامة وفق المعايير المحددة للنظام و في بيئة استثمار جاذبة، ( اللوائح والأنظمة لمركز الإقامة المميزة “سابرك” )

وللتقديم طلب إقامة مميزة “سايرك” عبر المنصة الإلكترونية (” منصة سابرك الإلكترونية “) .

المزايا التي يتمتع بها الحاصل على الإقامة المميزة سابرك :

  1. الإقامة في المملكة مع أسرته، ويقصد بالأسرة من يعولهم من الأزواج، والأولاد (ممن لم يتجاوز 21 سنة ).
  2. تأشيرات زيارة الأقارب، ويقصد بهم الآباء والآمهات والأجداد والجدات، والأولاد وأولادهم وإن نزلو، والإخوة والأخوات وأولادهم.
  3. الإنتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة لمدة لا تتجاوز 99 عام، وفق صك انتفاع صادر من كتابة العدل .
  4. امتلاك العقارات للأغراض السكنية، والتجارية، والصناعية، ودلك ما عدا مدينتي مكة المكرمة و المدينة المنورة، والمناطق الحدودية .
  5. استقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته.
  6. امتلاك وسائل النقل الخاصة .
  7. مزاولة الأعمال التجارية، وفقا لنظام الإستثمار الأجنبي.
  8. استخدام الممرات الخاصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها.
  9. حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً.

وللتقديم طلب إقامة مميزة “سايرك” عبر المنصة الإلكترونية (” منصة سايرك الإلكترونية “) .