اكتملت استعدادات وجاهزية منظومة النقل والخدمات اللوجستية لخدمة حجاج بيت الله الحرام في هذا العام، مع تأكيد التزامها بتوفير وصول آمن وسلس للحجاج في جميع وسائل النقل المختلفة. تضمنت الاستعدادات تخصيص كوادر فنية ومتخصصة، وذلك بناءً على التوجيهات القيادية لتقديم أفضل الخدمات وتوفير تجربة حج ميسرة ومريحة للضيوف المقدسين. تم تنسيق هذه الاستعدادات مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وبرنامج ضيوف الرحمن، بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لضمان توفير جميع التسهيلات والخدمات التي تلبي احتياجات الحجاج وتضمن راحتهم وسلامتهم طوال فترة إقامتهم في المملكة.

جاهزية المملكة واستعدادها الكامل لخدمة حجاج بيت الله الحرام في العام 1444 هـ:-

تمت الاستعدادات بشكل شامل لضمان خدمة حجاج بيت الله الحرام في هذا العام، حيث تمت متابعة الالتزام بمعايير السلامة والجودة من قِبَل مقدمي الخدمة، بما في ذلك المطارات وشركات النقل. وقامت شركة مطارات القابضة بالاشراف على جاهزية الخطط التشغيلية للمرحلتين، وصول ومغادرة الحجاج، والتي تشمل حوالي 7700 رحلة طيران، وتوفير ما يقارب 1.7 مليون مقعد لضيوف الرحمن، وذلك عبر 6 مطارات رئيسية في المملكة، بما في ذلك مطار الملك عبدالعزيز في جدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة ومطار الطائف الدولي ومطار الأمير عبدالمحسن الدولي في ينبع ومطار الملك خالد الدولي في الرياض ومطار الملك فهد الدولي في الدمام.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الهيئة العامة للطرق بالإشراف والتنظيم على الشبكة الطرقية الوطنية، وضمان تطبيق جميع معايير السلامة والجودة عليها. وقد تم تنفيذ أعمال الصيانة والسلامة بشكل استعدادٍ لموسم الحج هذا العام، حيث تم مسح أكثر من 13 ألف كيلومتر من المنافذ الحدودية إلى المشاعر المقدسة. وتم أيضًا تنفيذ حوالي 9 آلاف كيلومتر من الحواجز الخرسانية والمعدنية، وتم تنفيذ الدهانات الأرضية لمسافة تقدر بحوالي 600 كيلومتر، وتم إزالة أكثر من 40 ألف متر مكعب من الكثبان الرملية، وتم تركيب 2400 لوحة إرشادية وتحذيرية. تسهم هذه الجهود في تعزيز مستوى السلامة والاستعداد على شبكة الطرق في المملكة، والتي تُعَد الأولى عالميًا في ترابطها.

تعزيز سلامة وجودة النقل في خدمة الحجاج وتطبيق تقنيات حديثة لتسهيل رحلتهم:-

تركّز الهيئة العامة للنقل على أعمالها التنظيمية والاشرافية لضمان سلامة وراحة نقل الحجاج في البر والبحر والسكك الحديدية. وتقوم الهيئة بمراقبة امتثال الشركات المرخصة للأنظمة والتشريعات والاشتراطات الفنية اللازمة. كما تضمن الهيئة تهيئة 24 ألف حافلة وتشغيل أكثر من 120 مراقبًا ميدانيًا عند مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة للتحقق من احترام المنشآت المرخصة في أنشطة النقل البري والبحري والسككية. بالإضافة إلى ذلك، تجري الهيئة ثلاث تجارب عملية لاختبار تقنيات النقل الحديثة.

تعمل الهيئة العامة للموانئ على تعزيز كفاءة الأداء ورفع مستوى الخدمة لاستقبال الحجاج وتسهيل تنقلهم بأمان وسلاسة. وتتبنى الهيئة خطة تشغيلية ولوجستية متكاملة لاستقبال أكثر من 10 آلاف حاج عبر ميناء جدة الإسلامي. وتقدم الهيئة موظفين ونقاط جوازات بشرية، بالإضافة إلى 300 عربة متطورة لنقل الأمتعة وتجهيز صالتي القدوم والمغادرة. وتضمن الهيئة توفر المختصين في الأماكن المحددة لضمان استمرارية العمل في الميناء وتيسير تنقل الحجاج من وإلى الميناء.

استعدادات مؤسسة البريد السعودي والشركة السعودية للخطوط الحديدية لموسم الحج:-

تستمر مؤسسة البريد السعودي “سبل” في الاستعداد لموسم الحج هذا العام من خلال تقديم مجموعة واسعة من الخدمات. تشمل هذه الخدمات العديد من الجهات الحكومية بالإضافة إلى خدمات ضيوف الرحمن. تشمل الخدمات خدمات شحن الطرود للحجاج والمعتمرين، حيث يتم شحن الطرود من مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى دول الحجاج لتسهيل عملية شراء الهدايا والتمور ومنتجات أخرى للزوار. تعمل المؤسسة على توفير 566 موظفًا وثلاثة عربات SPL GO، بالإضافة إلى 45 موقعًا بريديًا لخدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومكة المكرمة.

تلتزم الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” بتوفير كل إمكانياتها لتحسين تجربة الحجاج من خلال نقلهم بسهولة ويسر عبر قطار الحرمين السريع. يُعتبر قطار الحرمين السريع واحدًا من أسرع عشر قطارات في العالم، حيث يربط بين الحرمين الشريفين مرورًا بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومدينة جدة. وتتأكد الشركة من جاهزية قطار المشاعر وتنفيذ الصيانة الوقائية والاختبارات للقطارات والمحطات وفقًا لأعلى معايير السلامة والجودة. يتم تشغيل القطار الفعلي ابتداءً من اليوم السابع من ذي الحجة وحتى نهاية أيام التشريق، ويتسع لاستيعاب 360 ألف حاج من ضيوف الرحمن عبر مساراته المتعددة في المشاعر المقدسة من خلال 17 قطارًا يمر بتسع محطات في عرفات ومزدلفة ومنى.