يوجد العديد من الأدعية التي يمكن دعائها عند نزول المطر بنية الإستجابة بعضها ورد عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وبعضها لم يرد ويمكن أن يدعي المسلم بما يريد عند نزول المطر.

من الأدعية التي تدعى عند نزول المطر

  1. اللَّهمَّ سقيا رحمة لا سقيا عذاب, ولا بلاء, ولا هدم, ولا غرق.
  2. اللَّهمَّ طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي, واغفر ذنبي وأصلح حالي واجل حزني وبيّض وجهي, واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي, واجعل لي فيما أحب نصيب.
  3. للَّهمَّ صيبا نافعاً.
  4. اللَّهمَّ اسقِ عبادك عبادك وبهائمك, وانشر رحمتك, وأحي بلدك الميِّت.
  5. اللَّهمَّ إني اسألك خيرها وخير مافيها, وخير ما أرسلت به, وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها, وشر ما أرسلت به.
  6. اللَّهمَّ أغثنا, اللَّهمَّ أغثنا, اللَّهمَّ أغثنا.
  7. سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

أحاديث نبوية شريفة عند نزول المطر

  1. قال الرسول صلى اللّه عليه وسلم (ثنتانِ ما تُرَدّانِ : الدعاء عند النداء, وتحت المطر)
  2. روى عن أبي هريرة قال : قلتُ لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ما كان يخاف القوم إذا دخلوا قرية أو أشرفوا على قرية أن يقولوا اللَّهم اجعل لنا فيها رزقا ( قال كانوا يخافون جَورَ الولاة وقحوط المطر ).
  3. روي عن عائشة أم المؤمنين رضي اللّه عنها أن النبي صّى اللّه عليه وسلم كان إذا رأى ناشئاً في أفق السماء ترك العمل وإن كان في صلاةٍ ثم يقول(اللهم إني أعوذ بك من شرها فإن مطر قال اللًّهم صيباً نافعاً وفي رواية النسائيِّ سيباً نافعاً).

فضل الدعاء

إن الدعاء من أحب العبادات إلى اللّه ومن أهم الأعمال التي تقرب العبد إلى ربه ويزيل الدعاء الكبر من النفس وهو من الدلائل على التوكل على اللّه ودليل على الإيمان بقضاء اللّه وقدره وفي الدعاء دفع للبلاء قبل نزوله ورفعه عند النزول وهو من أهم الأسباب لراحة الإنسان وانشرح صدره واطمئنانه.