التخطي إلى المحتوى
وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

توفي الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت عقب مسيرة من التنمية والعطاء التي واكبتها دولة الكويت، حيث نفذ الشيخ صباح الأحمد جابر تطلعاته إلى المستقبل وحول الكويت لمركز مالي وتجاري عالمي، وقد عبر العديد عن حزنهم الشديد لموت أمير الكويت.

وفاة أمير الكويت

أذاع الديوان الأميري بدولة الكويت يوم الثلاثاء الموافق 29 من شهر سبتمبر عام 2020 ميلاديًا عن وفاة أمير الكويت عن عمر يزيد عن 91 عام، وذلك عقب تدهور حالته الصحية وخضوعه لعمليات جراحية كثيرة، وقد نجحت آخر عملية أجراها، ومن المعروف أن أمير الكويت له دور عظيم بقيادة الوساطة بين الدول المتنازعة بالشرق الأوسط، بالإضافة إلى وقوفه مع القضية الفلسطينية وعدم تطبعه بالاحتلال الإسرائيلي.

السيرة الذاتية للشيخ صباح الأحمد أمير الكويت

ولد الشيخ صباح الأحمد عام 1929 ميلاديًا، وهو أمير الكويت رقم 15 وهو الأمير الخامس عقب استقلال الكويت عن المملكة العربية المتحدة، ويعد ابن الشيخ أحمد الجابر وزوجته الأميرة منيرة رقم اربعة.

درس الأمير الراحل بالمدرسة المباركية، ويعد الوزير  الأول للإعلام، كما يعد وزير الخارجية الثاني بتاريخ الكويت، وقد تولى رئاسة وزارة شئون الكويت الخارجية طوال 4 عقود من الزمن، حيث وجهه سياسة الكويت الخارجية، وقدر على التعامل مع الغزو العراقى لمدينة الكويت عام 1990 ميلاديًا، وقد تولى الأمير الراحل الحكم عام 2005 ميلاديًا وظل بهذا المنصب إلى وفاته.

وقد أعطاه ترامب الرئيس الأمريكي قبل بضعه أيام وسام خاص بالاستحقاق العسكرية برتبة قائد أعلي بالمراسم الخاصة بالبيت الأبيض، وذلك تكريمًا لمجهوداته المستمرة والعظيمة بالمنطقة والعالم.

أمير الكويت الجديد

عقب الإعلان عن وفاة الأمير صباح الأحمد طبقًا للبيانات الرسمية، فتولى الشيخ نواف الأحمد الذي يبلغ من العمر 83 عام منصب ولي العهد من أربعة عشر عامًا، حيث اصدر أمر ملكي من الشيخ صباح الأحمد من أسبوع تقريبًا بتزكية الشيخ نواف أخيه لكي يتولى ولاية العهد، وبايعه مجلس الأمه بشكل مجمع أثناء الجلسة التي تم انعقادها في يوم 20 من شهر فبراير لعام 2020م.

التعليقات