هل يجوز الصلاة جماعة بعد صلاة التراويح؟ ما هو الذكر بعد صلاة التراويح؟ قد يرتكب البعض أخطاء لا داعي لها، ومنها عادات خاطئة في صلاة التراويح، لكن هل الدعاء الجماعي بعد هذه الصلاة حرام؟ ويهتم ببيان صحة الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح وبطلانه من خلال المقال التالي.

هل يجوز الصلاة جماعة بعد صلاة التراويح؟

وقد يتبع بعض الناس هذا الفعل بعد صلاة التراويح، وهو الدعاء الجماعي، ولكن لا أصل له في الحق. وهي بدعة لم يرد ذكرها في الكتاب والسنة، فيجب اجتنابها.

والأفضل أن يدعو كل إنسان لنفسه دون أن يستمع الآخر، والأفضل أن يلتزم بالذكر الذي كان النبي يردده بعد صلاة التراويح دون أن يخرج عن دعاء آخر، فالدعاء يكون عند أداء صلاة التراويح عندما الركوع.

الذكر بعد صلاة التراويح

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يردد ذكراً معيناً بعد صلاة الوتر، وهو ما يفعله في ختم صلاة اليوم التالي لصلاة التراويح. “3 مرات، وفي المرة الثالثة رفع صوته.

التطبيق في صلاة التراويح

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها النفس أثناء صلاة التراويح، وذلك من خلال الإجابة على السؤال: هل هناك دعاء جماعي بعد صلاة التراويح؟ ونوضح هذه الطلبات:

  • “اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأعذنا من خزي الدنيا ووجع الآخرة”.
  • رب يا كريم أعزني في ديني، وثبتني على الإيمان بك، وقوي إيماني بك.
  • اللهم يا مجيب الدعاء، أجب دعائي، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وأكرمني بكل خير، وارزقني طاعتك والثبات على الصراط المستقيم.

الدعاء المستجاب في صلاة التراويح

وهناك بعض الأدعية التي كثيرا ما يرددها المشايخ، والتي تشمل جميع الجوانب التي يود المسلم أن يدعو بها. وعند الإجابة على سؤال هل الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح نذكر بعضها:

  • اللَّهُمَّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأحسن لي دنياي التي فيها معاشي، وأحسن لي آخرتي التي فيها عداوتي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت نجاة لي من كل سوء.
  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، يا محب الحب والقصد، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك فيك. من أجل شر كل شيء، تمسك بزاويةه. اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء. شيء واحد، وأنت الباطن، ولا شيء بدونك. أسدد ديوننا وأغنينا من الفقر.

دعاء قصير لصلاة التراويح

وهناك بعض الآيات القصيرة الأخرى التي يمكن تكرارها في صلاة التراويح، ومن خلال النقاط التالية نعرض بعضاً منها:

  • اللهم بارك لي في أبي وارزقني من الرزق الحلال الذي يغنيني عن الحرام يا رب العالمين.
  • رب يا مجيب الدعاء ارزقني ما أطمح لتحقيقه، وارزقني سعادة لا مثيل لها.
  • رب إني تركت أمري إليك وفوضت أمري إليك، أنت الذي أحسن تدبيره، فأحسن تدبيري في مستقبلي، واكتب لي في كل شيء نصيباً حسناً.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، ما لا أعلمه، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بنفسي من شر ما استعاذ به عبدك، ونبيك يا الله أسألك الجنة ونعيمها. ما قرّبني إليه من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرّبني إليه من قول أو عمل، وأسألك كل حكم قضيته لي صالحا.

وبذلك تمت الإجابة على السؤال: هل تجوز صلاة الجماعة بعد صلاة التراويح؟ ويتم ذلك من خلال توضيح الحكم وعرض الوقت المسموح للدعاء في صلاة التراويح، مع عرض مجموعة كبيرة من الأدعية التي يمكن الاستفادة منها في صلاة التراويح.