يضم النظام الجديد للإجازات بالسعودية على جميع المواد الهادفة إلى تنظيم الإجازة الخاصة بالعاملين بالقطاع الخاص والعام، بجانب متابعة شئون هذه الإجازات، حيث يضم هذا النظام القوانين الخاصة بالإجازات العادية ومدة هذه الإجازات بالإضافة للإجازة العادية للأشخاص العاملين بقطاع التدريس والفترة التي لاتحتسب خلال الإجازة العادية، كما يحوي الإجازات المرضية وغيرها.

نظام الإجازات الجديدة في السعودية

أصدرت اللائحة الخاصة بنظام الإجازات الجديدة بالسعودية يوم السبت 26 من شهر مارس لعام 2005م، ومازال العمل بهذه اللائحة مستمر إلى الآن مع وجود مجموعة تعديلات عليها للحفاظ على حقوق أصحاب العمل والعاملين، وتضم هذه اللائحة 29 مادة تحدد جميع الشئون الخاصة بتعويض الإجازات وإعطائها بالإضافة إجازات السعودية الرسمية.

الإجازات الرسمية في السعودية

هناك الكثير من الإجازات الرسمية التي تشهدها السعودية أثناء السنة، وهذه الإجازات كالتالي :

  • الإجازة الخاصة باليوم الوطني السعودي: شرعت السعودية بإعطاء إجازة بطريقة رسمية بهذه المناسبة منذ 2005م، وتوافق إجازة هذه المناسبة يوم 23 سبتمبر بكل عام ميلادي.
  • إجازة عيد الفطر : تحدد هذه الإجازة بكل عام هجري عقب رؤية هلال شوال.
  • إجازة عيد الأضحى: يبدأ هذا العيد يوم 10 من شهر ذي الحجة إلى يوم 13 من نفس الشهر، وتحدد الإجازة بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة.

العمل أيام الإجازات الرسمية

نصت المادة رقم 26 من اللائحة الخاصة بنظام الإجازات بالسعودية على أن الشخص العامل يستحق يوم للعطلة آخر في حالة تكليفه بالعمل أثناء أيام الإجازات الرسمية عوضًا عن إعطائه مكافأة مالية، وذلك طبقًا للضوابط التالية :

  • أن يتمتع الموظف بإجازة تعويضية عقب انتهاء دوام العمل بطريقة مباشرة ويجوز تأجيلها أثناء مدة من السنة من التاريخ الخاص بالتأجيل.
  • ينبغي أن يكون التعويض يوم دوام مقابل يوم إجازة ويستثني من ذلك أيام العيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.