محرك البحث الشهير جوجل يحتفل بالعالم عمر الخيام

HUSSIEN MOHAMMEDآخر تحديث : السبت 18 مايو 2019 - 3:52 صباحًا
محرك البحث الشهير جوجل يحتفل بالعالم عمر الخيام

احتفل محرك البحث الشهير جوجل بالعالم والفيلسوف والشاعر الفارسي المسلم عمر الخيام ، وهو غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بعمر الخيام ، حيث يرى البعض إلي أنه ينحدر إلي أصول عربية ، وقد ولد في مدينة نيسابور في خراسان إيران ما بين 1038 و 1048 ، وقد توفي فيها ما بين 1123 و 1124 ، وقد تخصص في العديد من العلوم ، وهي الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ .

أبرز إنجازات العالم عمر الخيام

يعتبر عمر الخيام من أبرز العلماء وهو أول من أخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط ، وهو إيضاً صاحب الرباعيات المشهورة ( رباعيات الخيام ) وقد عاش عمر الخيام فترة كبيرة من حياته في نيسابور وسمرقند ، وكان يتنقل بين مراكز العلم الكبري مثل بخاري وبلخ وأصفهان .

ومن مؤلفاته رباعيات عمر الخيام

إن لم اكن اخلصت في طاعتك                          فإني اطمع في رحمتك

وإنما يشفع لي أنني                                          قد عشت لا اشرك في وحدتك

عمله في الرياضيات حيث حلَّ معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية. وأيضاً نظم المعادلات التكعيبية وحاول حلها كلها، ووصل إلى حلول هندسية جزئية لمعظمها. وبحث في نظرية ذات الحدين عندما يكون الأس صحيحاً موجباً، ووضع طرقاً لإيجاد الكثافة النوعية. وبرع عمر الخيام في الفلك أيضاً.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2019-05-18
غير معروف
حسين محمد ، عمري 24 سنة ، خريج صحافة وأعلام ، اهتم بنقل الاخبار السياسية والاقتصادية وبنقل جميع الاحداث في الوطن العربي وفي العالم .
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موجز الأخبار الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

HUSSIEN MOHAMMED