التخطي إلى المحتوى
ما هي أسباب الكسل.. وكيف أعالجها إليكم 5 خطوات أساسية تعرّف عليها
ما هي أسباب الكسل.. وكيف أعالجها إليكم 5 خطوات أساسية تعرّف عليها

الكسل هو عدم الرغبة في فعل شيء أو أي أمر من الأمور والكسل الشعور الدائم بالنعس والراحة، هناك باحثين عملوا دراسة في جامعة سيدني الاسترالية أن الخمول البدني يكلّف اقتصاد العالم 67 ونص مليار دولار سنوياً، خسائر رعاية صحية وإنتاجية.

أسباب الشعور بالكسل والخمول

الحاجة للراحة والاحساس بالاسترخاء ، الاصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري ومرض فقر الدم وأمراض الانفلونزا، الجفاف أي نقص الماء ونقص السوائل في الجسم الطعام الغير صحي ونقص الفيتامينات الكالسيوم و B12، وعدم التعرض للهواء، واضطرابات النوم والتوتر والقلق النفسي والضغوطات النفسية، وأيضاً اضطرابات الغدّة الدرقية تسبب الخمول والتعب.

5 خطوات أساسية للتخلص من الكسل

  • تحسين الحالة المزاجية .
  • كلّم نفسك بجمل إيجابية : إعطاء المخّ إشارات لبعض الأمور التي ستقوم بها مثل تقنية الخمس ثواني، مثل هذه التنبيهات للمخ تحفز على النشاط بعيداً عن الكسل.
  • الصحبة الإيجابية : التي تدفعك للأمام وتحفّزك ابتعد عن المثبطين والكسالى أصحاب التبرير .
  • حدّد أولوياتك : تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر حتي تستطيع أن تنجزها، وابتعد عن الاحباط.
  • إياك ثم إياك بالتسويف: لا تؤجل أي عمل، ابدأ، وذلك يعني أن الذي بدأ سيخلص وستنجز.

وكما وصّانا الرسول صلّى الله عليه وسلم في أذكار الصباح والمساء معنى اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل ، العجز ضد القدرة والكسل هو فتور، حيث يُؤثر الشخص الراحة وراحة البدن ، الكسل هو سبب لوقوع العجز، العجز ثمرة الكسل وتجعل الشخص ضعيف الارادة ، ان العجز عقوبة للفرد عقوبة له على كسله؛ لأنه يمنع العبد من اداء الحقوق الواجبة عليه والمهام المفروضة عليه، اغتنموا الشباب واغتنم عمرك في تحقيق الانجازات واغتنم الوقت.

التعليقات