التخطي إلى المحتوى
طريقة حساب الضمان الاجتماعي للموظفين 1443 هـ
طريقة حساب الضمان الإجتماعي

في الآونة الأخيرة تم إصدار نظام جديد خاص بالضمان الاجتماعي، والذي قامت المملكة العربية السعودية باعتماده كليا، حيث إن نظام الضمان الاجتماعي الجديد يتيح للمستحقين الذين تم استيفائهم لكافة شروط الأهلية معاش شهري، والذي يتم تحديده من خلال معايير وضوابط  خاصة وضعت في النظام الجديد، علما أنه يوجد طريقة جديدة معتمدة يتم من خلالها احتساب معاش الضمان الجديد الخاص بالموظف، وتعمل المملكة من خلال الضمان الاجتماعي على توفير المساعدة والمساندة للفئات المحتاجة في مجتمعها، والذي تهدف من خلاله أن يتم تحقيق أهداف مرجوة من ضمنها توفير ما يلبي الحاجات الأساسية لكل مستحق، وسنعرض لكم من خلال مقالنا طريقة حساب الضمان الاجتماعي للموظفين.

الطريقة الصحيحة لحساب الضمان الجديد للموظف

يمكن أن يتم حساب الضمان الجديد للموظف من خلال الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى تتمثل في جمع قيمة دخل الموظف المكتسب، والكائن في الدخل الشهري لكافة أفراد الأسرة، والتي تم استحقاقها للمعاش.
  • بعد ذلك يقوم الشخص بخصم 50% من القيمة الكلية للدخل الشهري، وذلك حتى يتمكن من الحصول على ناتج.
  • من ثم يضيف الناتج إلى مجموع الدخل الغير مكتسب من دعم الحكومة، حيث يستثنى من ذلك دعم البرامج المساندة، بالإضافة إلى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • في النهاية تتم المقارنة بين المجموع والحد الأدنى المحتسب للمعاش، ويتم ذلك بناء على الاستحقاق الشهري، والذي من خلاله يتم معرفة ما اذا كان المستفيد يحتاج الدعم، أم أنه لا يحتاجه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.