في ضوء ما تقوم به حكومة المملكة العربية السعودية، من تطورات تشمل جميع مناحي الحياة التي من شأنها ان تأثر على تنمية المجتمع السعودي، قامت وزارة التربية والتعليم السعودية، بإنشاء نظام المسارات الثانوي الجديد، والذي يعرف بأنه نظام تعليمي حديث، يتم تدريسه واتباعه لطلاب المرحلة الثانوية للصف الاول الثانوي فقط في السعودية دون الصف الثاني والثالث ثانوي، ويتم في هذا النظام اختيار التخصص الذي ترغب الالتحاق به، وذلك من خلال التقدم الى اختبار الميول والمسارات، دعونا في هذا المقال نتعرف على اختبار الميول للمسارات الثانوية، وكيفية تحديد المسار الثانوي الخاص بطالب، وشروط النظام لنجاح فيه.

اختبار الميول للمسارات الثانوي 2022

اختبار الميول للمسارات الثانوي 2022
اختبار الميول للمسارات الثانوي 2022

يعرف اختبار الميول للمسارات الثانوي، بأنه نموذج اختبار يتضمن عدد من الاسئلة، التي تكون اجابتها هي تحديد لما يتناسب مع ميولك ومهاراتك واهتماماتك كطالب في الصف الاول الثانوي، ويعتبر هذا الاختبار بمثابة تأهيل للدراسة التخصصية في الجامعات السعودية، يتم تقديم هذا الاختبار من خلال هيئة التقويم والتعليم والتدريب.

كيفية تحديد مسارات الثانوي 2022

مقياس الميول المهنية للطلاب
مقياس الميول المهنية للطلاب

يتم تحديد المسار الذي ترغب في الحصول عليه، بعد تقدمك لاختبار تحديد المسارات، وهناك خمس مسارات في هذا النظام، وهم الهندسي، والشرعي، والعلمي، والاداري وغيرها، يتم الحصول على اختبار تحديد المسار من خلال ارسال الرابط الى الطلبة عبر منصة مدرستي التعليمية، وذلك يوم الاحد 22 مايو من العام الجاري.

حيث يتضمن اختبار تحديد المسارات الثانوي، تسعين سؤال ويجب على الطالب الاجابة عليهم كافة، وذلك ضمن مدة زمنية لمدة ساعة ونصف حددتها هيئة التقويم والتدريب في وزارة التربية والتعليم.

شروط نجاح الطالب في نظام مسارات الثانوي الجديد 2022

  • يلزم على الطالب القيام بإعداد مشروع التخرج، وانهاء الساعات المطلوبة للأعمال التطوعية، وذلك من اجل الانتهاء من متطلبات النجاح.
  • يعد الطالب ناجح اذ حصل على 50% من الدرجة المخصصة للمقرر، بشرط الحصول على 20% من درجة الامتحان النهائي.
  • إذا لم ينجح الطالب في الدور الاول يرحل الى الدور الثاني من الفصل الثاني، وإذا لم ينجح في هذا الاختبار، يقوم بتقديم الامتحان في دورة التعثر في بداية العام الدراسي الجديد.

أهداف اختبار مقياس الميول في نظام مسارات المرحلة الثانوية

  • يعمل اختبار الميول على اكتشاف نقاط القوة والضعف، والعمل على توجيه كافة الطاقات لدى الطلاب في المكان الصحيح.
  • كما يسهم الاختبار في خفض معدل الرسوب والتسرب.
  • يعمل على استثمار قدرات الطلاب أقصى استثمار وتحسين رحلتهم التعليمية في الجامعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.