التخطي إلى المحتوى
صيام عاشوراء.. فضل صيام يوم عاشوراء
صيام عاشوراء.. فضل صيام يوم عاشوراء

مع اقتراب يوم عاشوراء بدء المؤمنون بالبحث عن فضل صيام يوم عاشوراء وسبب صيامه وغيره الكثير من الأسئلة، حيث يكثر الدعاء والتقرب الى الله في هذا اليوم المبارك، ويعد يوم عشوراء من أفضل أيام شهر محرم بل من أفضل أيام السنة الهجرية، ويصوم المسلمون يوم عاشوراء اقتداءً بسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم والصحبه الكرام.

فضل صيام عاشوراء

يستعرض مكم موقع موجز الاخبار فضل صيام يوم عاشوراء حسب ما ورد من السنة النبوية الشريفة:-

  • صيامه يكفر السنة الماضية: ففي صحيح مسلم أن رجلا سأل رسول الله عن صيام عاشوراء فقال: ((أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)).
  •  تحري الرسول صلى الله عليه وسلم صيام هذا اليوم: روى ابن عباس قال: (ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء) .
    وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء)).
  • وقوع هذا اليوم في شهر الله المحرم الذي يسن صيامه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أفضل الصيام بعد صيام رمضان شهر الله المحرم)).
  • كان الصحابة رضي الله عنهم يصوّمون فيه صبيانهم تعويداً لهم على الفضل، فعن الربيع بنت معوذ قالت أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: ((من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم)) قالت: فكنا نصومه بعد ونصوّم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار.
  • كان بعض السلف يصومون يوم عاشوراء في السفر، ومنهم ابن عباس وأبو إسحاق السبيعي والزهري، وكان الزهري يقول: (( رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت )).

التعليقات