قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الأجتماعية بإدخال بعض التعديلات على الشروط الخاصة بالضمان الأجتماعي المطور، ويهدف الى مساعدة الأسر السعودية شديد الأحتياج للدعم المالي، ليساعدها في تحقيق الإستقرار المادي، وشملت تعديلات شروط الضمان الإجتماعي العديد من الفئات منها: الموظفين، المتقاعدين، المطلقات، والغير متزوجات، ومن خلال هذا المقال سنتعرف أكثر عن الفئات المستهدفة في دعم الضمان الإجتماعي المطور وأيضا الشروط الازمة توفرها في المتقدم.

الفئات المستهدفة في دعم الضمان الإجتماعي المطور 1443 هـ

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتوضيح، أن المستفيدين من دعم الضمان الاجتماعي المطور الجديد، سيعتمد على كل مواطن سعودي مقيم ومستحق إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية، والمقصود بالإستحقاق أن تتحقق المعيير والشروط التي يجب أن تكون متوفرة في المتقدم للحصول على راتب أو معاش دعم الضمان الإجتماعي، وإن النظام الجديد استثنا شرط الجنسية من الفئات التالية:

  1. زوجة، ومطلقت، وأرملت، السعودي الذين لهم أبناء سعوديين، على أن تقيم المرأة وأبناؤها إقامة دائمة في المملكة وأن تكون الإقامة سارية المفعول.
  2. أبناء الأرملة، والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي، ويجب أن تكون إقامتهم بشكل دائم في المملكة مع سريان الإقامة، ويجب إثبات زواج المرأة بمستند رسمي.
  3. الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام، ويجب ان تكون البطاقة الخاصة بالتنقل سارية المفعول.

شروط دعم الضمان الاجتماعي المطور لعام 1443 هـ

  • يجب أن يكون المتقدم حاملًا للجنسية السعودية، ما عدا ما تم ذكرهم أعلاه.
  • يجب أن يكون المتقدم مقيم بشكل دائم داخل المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون دخل المتقدم لا يزيد عن الحد الأدنى لمعاش الضمان.
  • يجب تطبيق الشروط المحددة الخاص بمبلغ معاش دعم الضمان الاجتماعي من ناحية استخدامة.
  • إحضار جميع الأوراق اللامة والمطلوبة وإرفاقها بالطلب عند التقديم.