تتيح وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية موقع إلكتروني يتيح للمقيم كافة الإستعلامات والأمور المتعلقة بصلاحية الإقامة، حيث تتيح لهم الإستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة، وذلك من خلال بوابة أبشر الإلكترونية، عبر الموقع الإلكتروني الذي أصدرته وزارة الداخلية السعودية، حيث توفر بوابة أبشر العديد من الخدمات الإلكترونية والمميزة والمهمة للمواطنيين السعوديين، لتوفير الوقت والجهد عليهم والحفاظ على سلامتهم، ومن هذه الخدمات خدمة الإستعلام عن صلاحية الإقامة، وسوف نستوفيكم أعزائي المقيمين من خلال ذلك المقال الخطوات والإجراءات اللازم إتباعها للإستعلام عن مدة صلاحية الإقامة.

صلاحية الإقامة برقم الإقامة

من الأمور الواجبة عل المقيمين داخل المملكة العربية السعودية التحقق والتأكد من مدة صلاحية الإقامة بشكل دائم، وأيضاً معرفة وقت وتاريخ إنتهائها، وذلك لكي يحافظوا على أنفسهم من التعرض للعقوبات والغرامات الماليةن وتجنب ترحيلهم إلى خارج البلاد، حيث تقوم الوزارة العامة للجوازات على تتبع أمور المخالفين للشروط المفروضة على الإقامات، وأقرت الوزارة شروط واجبة لتجديد الإقامة للوافد وهي كالتالي:

  1. دفع مبلغ المخالفة المرورية المسجلة عليك عزيزي المقيم.
  2. أن يكون الشخص الذي يود تجديد إقامته موجود داخل المملكة السعودية.
  3. أن يكن هناك بصمة وصورة للوافد داخل هيئة الجوازات السعودية.
  4. سداد الرسوم المستحقة عليك عزيزي المقيم لتجديد الإقامة ودفع جميع الغرامات المالية بسبب التأخير عن تجديد الإقامة إذا كنت مخالفاً.
  5. أن يكون مفعول جواز السفر الخاص بك عزيزي المستفيد غير منتهي صلاحيته.
  6. أن يكون الوافد غير مسجل أنه هارب من العمل.

خطوات الإستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

  1. تسجيل الدخول إلى موقع أبشر الجوازات السعودية من جوجل.
  2. قم بكتابة اسم المستخدم ورقم الهوية والرمز المرئي.
  3. الإنتقال إلى الإستعلامات الإلكترونية ومنها النقر على الإستعلام عن صلاحية الإقامة.
  4. أدخل رمز التحقق الظاهر أمامك عزيزي المقيم ورقم الإقامة بعد ذلك ستظهر لك إسم العامل وتاريخ الإنتهاء للإقامة والمدة الصالحة لسريانها.
  5. بالنسبة لصاحب العمل يقوم بعد تسجيل الدخول على أبشر من بتحديد خدمات أعمالي ومنها تجديد الإقامة، فسوف تظهر له قائمة بجميع العاملين لديه وأرقام إقامتهم ويختار اسم العامل المطلوب وستظهر كافة بيانات الإقامة الخاصة بذلك العامل وصلاحيتها.