التخطي إلى المحتوى
خبراء يناقشون سبل حماية البيئة في منتدى الرياض الاقتصادي
خبراء يناقشون سبل حماية البيئة في منتدى الرياض الاقتصادي

الرياض: ناقش منتدى الرياض الاقتصادي دراسة المشكلات البيئية وأثرها على التنمية في ندوته الأخيرة، وقد وأدار الندوة في سلسلة الندوات الافتراضية د. خالد الرويس عضو مجلس أمناء المنتدى ، بمشاركة الدكتور سطام المعجل عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود. نورة اليوسف رئيسة جمعية الاقتصاد السعودية. والمستشار الجيولوجي مبارك سلامة، وأكد المشاركون على تطبيق الأنظمة والقوانين المتعلقة بالمحافظة على البيئة في المملكة.

نقاش سبل حماية البيئة في منتدي الرياض

وقال المعجل لأراب نيوز: “يمكن تقديم حوافز وتسهيلات مالية للمساعدة في تحقيق هذا الهدف مثل التسهيلات الجمركية والقروض ، وتقليل الدعم الحكومي للقطاعات التي تضر بالبيئة وفرض عقوبات وغرامات على المصانع والمعامل غير المتوافقة”، وشدد على الحاجة إلى رفع مستوى الوعي العام حول القضايا البيئية.

وتدعو إحدى المبادرات التي قدمها المعجل إلى “تحليل ودراسة الأثر البيئي والاقتصادي للمشاريع المستقبلية وإخضاعها للتقييم البيئي”، ودعا في عرضه إلى تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في الطاقة المتجددة وضمان التخلص الآمن من النفايات الخطرة.

كما دعا المعجل إلى إجراء المزيد من البحوث حول تأثير التنمية الاقتصادية على البيئة ، وتشجيع الجامعات والمراكز البحثية على إيلاء المزيد من الاهتمام للدراسات الاقتصادية والبيئية ، لا سيما تلك التي تركز على الأثر المتبادل بين قضايا التنمية الاقتصادية والمشاكل البيئية، ودعا المعجل في منتدى الرياض الاقتصادي إلى إجراء المزيد من البحوث حول أثر التنمية الاقتصادية على البيئة وتشجيع الجامعات.

التعليقات