التخطي إلى المحتوى
حكم ومراتب صيام يوم عاشوراء 1444هـ
حكم ومراتب صيام يوم عاشوراء 1444هـ

الكثير من المسلمين الذين يريدون صيام يوم عاشوراء يبحثون عبر محركات البحث عن حكم صيام يوم عاشوراء وما يوجد لهذا اليوم من فضل حيث أن الكثير من المسلمون يحتفلون في هذا اليوم بالصيام قدوة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكما هو معروف يأتي يوم عاشوراء في اليوم العاشر من شهر محرم للسنة الهجرية الجديدة 1444هـ .

حكم صيام عاشوراء

يعد يوم عاشوراء يوم عظيم وصيامه يعد من السنه حيث صامه الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر صحابته بصيامه لما لهذا اليوم من اجر وفضل وثواب عظيم حيث يكفر ذنوب السنة التي قبله، لما ورد في الحديث النبوي الشريف عن ابو قتادة الحارث ” صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله” وعليه فحث النبي صلى الله عليه والسلم المسلمين على صيامه ويعد صيامه واجباً على المسلمين قبل فرض صيام شهر رمضان على عباده.

مراتب صيام عاشوراء

يعد صيام يوم عاشوراء هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث صامه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر المسلمين بصيمه لعظيم فضله، وجزاء اجره وصيامه يأتي على عدة مراتب وجاءت المراتب على النحو التالي:

  1. صيام يوم عاشوراء ويوم تاسوعاء دل على هذا حديث عبدالله بن عباس قال ( حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء امر بصيامه قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع قال :فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم) .
  2. صيام يوم عاشوراء ويوم قبله ويوم بعده دلاله على حديث عبدالله بن عباس قال ( صوموا يوم عاشوراء وخالفوا اليهود، صوموا قبله يوماً او بعده يوماً) .
  3. صيام يوم عاشوراء منفرداً وهذا لا يستحب ولكنه جائز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.