التخطي إلى المحتوى
توقيت صرف حساب المواطن للدفعة الجديدة 1442 هـ
حساب المواطن، صرف حساب المواطن

يعتبر حساب المواطن عبارة عن برنامج مختص من الجهة الحكومية في السعودية وقد قامت بإطلاق في شهر ديسمبر لعام 2017 لكي تستطيع الدولة تخفيف الضغط عن المواطنين السعوديين وتقديم الدعم المادي لذوي الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة العربية السعودية، وقد تم إصدار برنامج حساب المواطن لتعويض المواطنين الذين قد يتعرضون لخطر التوسع الاقتصادي للمملكة العربية السعودية، حيث تهدف السعودية لضمان حياة أفضل لمواطنيها وتخفف العبء عنهم. ويقوم هذا البرنامج في جميع المراحل بإرسال مراسلات للمواطنين المتقدمين للتحقق من صحة حسابهم المصرفي وربطه بالطلب الصادر للمساعدة، كما أطلق البرنامج تطبيق الهاتف والأجهزة الذكية في مارس 2019 للمواطنين للوصول والتعديل وعرض تفاصيل التطبيق وتأهيل جميع البيانات، أو حتى عدم الموافقة وعرض تفاصيل الدفع النقدي.

سبب إنشاء حساب المواطن

حساب المواطن قامت المملكة العربية السعودية بإنشائه لحماية عدد كبير من سكان السعودية وهو عبارة عن أسر من العواقب المقصودة والغير مقصودة المتوقعة نتيجة للإصلاحات الاقتصادية المختلفة التي يمكن أن تسبب عبئًا إضافيًا على بعض شرائح المجتمع. حيث يعمل البرنامج على إعادة توجيه المصالح الحكومية إلى المجموعات المؤهلة بطريقة تعزز الاستهلاك الرشيد، وكذلك يتم تقديم الدعم في شكل نقود يتم إرسالها مباشرة إلى المستفيدين المؤهلين، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الإعانات، لذلك تأكد من أنك قد انضممت بشكل فعال إلى مجموعة مؤهلة.

دعم موجه وكفاءة أعلى

بينما تحرص المملكة على تزويد جميع مواطنيها بجميع الخدمات والاحتياجات التي يحتاجونها بأسعار في متناول الجميع، فإن آليات الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه تشمل جميع المستهلكين ويختلف الاستهلاك. حيث يهدف البرنامج إلى زيادة كفاءة الدعم الحكومي من خلال توجيه المنح للتركيز على دعم أنسب الفئات من أجل تقليل الفاقد وزيادة كفاءة الاستهلاك من خلال حسابات المواطنين.

استهلاك رشيد وموارد مستدامة

ساعدت الأشكال السابقة من المنح على تعزيز الاستهلاك المفرط لمنتجات الطاقة والمياه مما أدى إلى إهدار الموارد، لذلك تمت الموافقة على برنامج حساب المواطن كأحد ركائز التغيير الاقتصادي من خلال إعادة توجيه المصالح الحكومية لاحتياجات المواطنين. وهذا يضمن تحقيق العدالة الاجتماعية لصالح المواطنين واستخدام قدرات الدولة واستدامتها على النحو الأمثل للجيل القادم دون التأثير على احتياجات المستفيدين، وتعتبر هذه الطريقة فعالة ومعترف بها دوليًا لتسهيل إعداد الميزانية والادخار.

توقيت صرف حساب المواطن الدفعة الجديدة

أكدت الجهات المسؤولة عن حساب المواطن على انه من الممكن أن يتم صرف الدفعة الجديدة في العاشر من الشهر الجاري والموافق الثلاثاء في الأسبوع القادم، وقد دعت الجهات المختصة كافة المواطنين إلى مراجعة قيمة الدفعات التى سوف يتم إصدارها إلى المواطنين في السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.