التخطي إلى المحتوى
توقيت دخول فصل الشتاء في السعودية 1442
توقيت دخول فصل الشتاء في السعودية 1442

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن موعد دخول فصل الشتاء، بعد انقضاء فصل الخريف يبدأ عندها فصل الشتاء الذي يتميز بطقسه المتقلب ويتميز بسقوط الأمطار ودرجة الحرارة المنخفضة بنسبة ملحوظة عن فصل الصيف، وينقسم فصل الشتاء لمراحل عدة تبدأ بالشتاء البارد ثم مرحلة الذروة وينتهي بالشتاء اللطيف، ولكن مع هذا مظاهر هذا الفصل تكون مختلفة من منطقة إلى أخري.

توقيت دخول فصل الشتاء 1442

يمكننا تحديد بداية فصل الشتاء عن طريق ظهور بعض العلامات التي تميز هذا الفصل مثل الانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة، وسقوط المطر، وهبوب الرياح بسرعة وبقوة، وطول فترة الليل وقصر فترة النهار. وفي هذه السنة يستغرق فصل الشتاء ٨٩ يوم و٢٠ ساعة و٣٠ دقيقة، وتكون بداية فصل الشتاء بعد انتهاء فصل الخريف مباشرة الذي يوافق يوم ٢١ من ديسمبر ٢٠٢٠م.

فصول السنة فى السعودية

تقوم الأرض بالدوران حول الشمس خلال ٣٦٥ يوم وهذا يسبب ميل محور الأرض مع دوران الأرض حول الشمس وهذا يسبب تعاقب الفصول، ويستمر كل فصل من تلك الفصول الأربعة حوالي ثلاثة أشهر تقريبا، وكل فصل من تلك الفصول له ظروف مناخية خاصة به وتميزه، حيث تعتبر الاعتدال في فصلي الربيع والخريف والانقلابات الشتوية والصيفية بداية كل موسم. وفصول السنة فى السعودية تقسم كالتالي فصل الصيف الممتد فى فترة من ١٩ يونيو ألي ٢٠ سبتمبر، فصل الخريف الممتد من ٢١ سبتمبر ألي ٢٠ ديسمبر، فصل الشتاء الذي سيبدأ في ٢١ ديسمبر وينتهي عند ٢٠ فبراير، وفصل الربيع الممتد من ٢١ فبراير إلى ٧ يونيو من العام ٢٠٢٠م.

علامات بداية فصل الشتاء

هناك تغير ملحوظ فى فصل الشتاء بالنسبة لدرجات الحرارة، فعند الشعور بنسمة من الهواء البارد فإن هذا يدل على بدايته، أيضا يحدث سقوط خفيف للأمطار، هبوب الرياح من فترة لأخرى وقد يصاحبها سقوط الأمطار أيضا، يحدث انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة ويصبح الجو أكثر برودة.

في نهاية المقال ذكرنا توقيت دخول فصل الشتاء، وفصول السنة الأربعة فى المملكة العربية السعودية ومواعيدها، وأيضا ذكرنا العلامات التي تدل على بداية فصل الشتاء.

التعليقات