التخطي إلى المحتوى
توقيت اجازه المولد النبوي الشريف 1442 هـ وأشكال الإحتفال بالمولد النبوي
توقيت اجازه المولد النبوي الشريف 1442 هـ وأشكال الإحتفال بالمولد النبوي

سوف نستعرض لكم متابعينا الكرام كافة التفاصيل حو توقيت اجازه المولد النبوي الشريف هو أكثر توقيت ينتظره الجميع بشغف من كل أنحاء العالم لكي يقوموا بالاحتفال فيه تعبيرًا عن فرحتهم لأن هذا اليوم هو اليوم الذي ولِد فيه خاتم الأنبياء سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وهو الثاني عشر من ربيع الأول.

توقيت اجازه المولد النبوي

قد تم تحديده هذا العام بأنه التاسع والعشرين من شهر أكتوبر الموافق يوم الخميس، وتبدء الاحتفالات من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته وهناك العديد من الدول تجعل من هذه المناسبة عطلة رسمية مثل مصر والسودان والأردن وليبيا والمغرب وغيرها من الدول وتختلف أشكال الاحتفال  من دولة إلى أخرى ورغم وجود الاختلاف على جواز الاحتفال من عدمه إلا أن مظاهر الاحتفال لا تختفي.

طرق الاحتفال في مصر

مصر تنتشر حلاوة المولد بأشكالها المتنوعة  وأشهرها هي عروسة المولد التي يتم صنعها من السكر.

طرق الاحتفال في المغرب

في المغرب فتعد هذه المناسبة هي مناسبة لتجمع جميع أفراد العائلة ويتم فيها قراءة القرآن ومدح الرسول وتناول المأكولات المغربية الشعبية مثل الكسكسي مع الفراخ ويقام أيضًا في المساجد دروس في السيرة النبوية وأمداح وموشحات دينية.

شكل الاحتفال في ليبيا

بالنسبة لليبيا فيكون الاحتفال ذو طابع شعبي ويبدأ الاحتفال في المساجد بقراءة القرآن وبعدها الدروس والمدائح الصفوية والحضرة المستخدم فيها الدف والطبول ويتم إشعال البخور وتوزيع الشاي والحلويات ويتم أيضًا شراء الهدايا الخمسية ومن أشهرها شجره ميلاد تصنع من الخشب يدويا ويتم تزيينها بالورد الأبيض والأحمر بالإضافة إلى الألعاب النارية وإشعال شمة الرسول الكريم.

شكل الاحتفال في الأردن

أما عن الأردن فيعد المشبك من أشهر الحلويات الخاصة بهذه المناسبة وبالطبع يتم تلاوة القرآن وحضور دروس السيرة النبوية والوعظ، ونجد أنه رغم اختلاف الثقافات ومظاهر الاحتفال إلا أنه يتم الاتفاق على مبدء واحد وهو البهجة والسرور وتلاوة القرآن والصلاة على الرسول في هذا اليوم العظيم.

التعليقات