تسجيل الدخول

ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل و غضب شعبي ودولي لهذا القرار !

أخباردوليمحلي
HUSSIEN MOHAMMED7 ديسمبر 2017wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل و غضب شعبي ودولي لهذا القرار !

بعد إعتراف رئيس الولايات المتحدة الأمريكيا دونالد ترامب بالاعتراف بأن مدينة القدس عاصمة لإسرائيل ، والقيام بإعمال نقل السفارة الامريكية إلي المدينة المقدسة أثار موجة من ردود الفعل العربية والدولية الغاضبة والرافضة لهذا القرار ، الذي يمثل صفعة لجهود أمريكيا التي تزعم بأنها تريد سلام وحل في المنطقة ، حسب إراء المحللين والمتابعين فأن هذا القرار يمثل ضربة قوية لجهود عملية التسوية بين الفلسيطين والاسرائيلين .

وقد انتقد زعماء الوطن العربي والاسلامي هذه الخطوة ، واعتبروها أنها خطوة ستؤدي إلي زيادة وتيرة أعمال العنف وإراقة الكثير من الدماء في المنطقة ، ومن المقرر أن يعقد مجلس الامن الدولي اجتماع عاجلاً لبحث قرار الرئيس الامريكي دونالدو ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حسبما أعلن مندوب اليابان في الأمم المتحدة.

ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل : –

بعد إعلان دونالدو ترامب قرار نقل سفارة بلاده لإسرائيل ، والاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ،فقد قال ترامب خلال الخطاب بأن هذا القرار ” جاء متأخراً ” من اجل دفع عملية السلام ، وقد أكد ترامب بأن امريكيا مع حل الدولتين وتدعم عملية التسوية بين الفلسطينين والاسرائيلين ، وقد طالب دونالدو ترامب وزارة الخارجية الأمريكية ببدء الاستعدادات لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، فيما سارعت كل من هذه الدول  هي فرنسا وبوليفيا ومصر وإيطاليا والسنغال والسويد وبريطانيا وأوروغواي، بالطلب بتقديم إفادة علنية أمام مجلس الامن الدولي .

ترامب يعترف القدس عاصمة إسرائيل
ترامب يعترف بالقدس عاصمة إسرائيل

مدينة القدس :-

تعتبر مدينة القدس هي القضية المفصلية والتي يدور حولها الصراع الدائم بين الاسرائيلين والفلسطينين ، إذ يعتبر الفلسطينين بأن القدس هي عاصمتهم الابدية ، فيما عبر مسؤولون في البيت الأبيض إن قرار الرئيس الامريكي “اعتراف بواقع حالي وتاريخي” وليس موقفا سياسيا، وأنه لن يغير الحدود الفعلية أو السياسية للقدس  .

رد الرئيس محمود عباس علي خطاب دونالدو ترامب :-

رد الرئيس محمود عباس علي قرار دونالدو ترامب بنقل سفارة دولتهم إلي مدينة القدس بأن هذا ما هو إلا إعلان انسحاب  أمريكيا من ممارسة دورها الذي كانت تلعبه خلال العقود السابقة في رعاية عملية السلام والتسوية بين إسرائيل وفلسطين ، وتحدث الرئيس بأن هذا القرار قد دمر حل الدولتين ، وقد أكد في نهاية خطابه بأن القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.