التخطي إلى المحتوى
تراجع أسعار النفط في ظل الأزمة العالمية بالسعودية
تراجع أسعار النفط في ظل الأزمة العالمية بالسعودية

تحوّلت المملكة العربية السعودية بعد اكتشاف النفط من منطقة يتركز اقتصادها على تربية المواشي والزراعة والتجارة الى دولة تعتمد بنسبة 90% من إيراداتها من عوائد النفط، تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم حيث يعتبر النفط والغاز الطبيعي من أهم المصادر الطبيعية في المملكة، كان اكتشاف النفط لأول مرة في السعودية عام1925 .

أكبر حقول النفط في السعودية

يعتبر من أكبر حقول النفط في العالم ” حقل الغوار ” كمية النفط فيه تقدّر ب 70 مليار برميل، يأتي 40% من انتاج النفط من خمس حقول في المملكة و 60% من انتاج النفط من حقل الغوار. حيث يبلغ عدد حقول النفط في المملكة العربية السعودية 100 حقل رئيسي للنفط والغاز ، أكثر من نصف احتياطيات النفط تقع في ثمانية حقول فقط منها حقل الغوار.

جائحة كورونا أثّرت وغيّرت خطط أرامكو السعودية!!

بسبب التراجع الهائل في أسعار النفط هذه السنة أثّر بشكل كبير على شركة النفط العملاقة ” أرامكو السعودية “، تعمل هذه الشركة على ضخ النفط الخام لتوّلد السيولة التي تحتاجها لدفع أرباح الاسهم للمستثمرين وتمويل جزء كبير من الإنفاق الحكومي.

تراجع أسعار النفط في السعودية

شهدت أسعار النفط تراجع ملحوظ في يوم الجمعة ، بعد ارتفاع مطرد، وذلك على خلفية إعلان قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر بشأن استئناف وتصدير النفط  من الموانئ الليبية بعد عدة أشهر من  توقفها، حيث شهدت تراجع في سعر العقود الآجلة لشهر نوفمبر لخام ” برنت ” بنسبة 0.74 بالمئة،  ليصل إلى 42.98 دولاراً للبرميل، وانخفض أيضًا خام غرب تكساس الوسيط لشهر سبتمبر بنسبة 0.63بالمئة ليصل إلى 40.81 دولاراً للبرميل.

التعليقات