القيسي سيعود؟ من أين تأتي قبيلة القيسي؟ قبيلة القيسي هي إحدى القبائل التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية، ويريد أفرادها معرفة الأصل الذي ينتمون إليه في الوقت الحالي، حيث إنهم مهتمون جدًا بالأمر. ولذلك يمكن معرفة نسب قبيلة القيسي وأصلها إلى ما تعود إليه، بالإضافة إلى توضيح أشهر القبائل فيها من خلال المقال.

القيسي سيعود

تعتبر قبيلة القيسي من أقدم القبائل العربية، وتنقسم إلى عائلات عديدة. كما رسخت نفسها في مناطق كثيرة في شبه الجزيرة العربية، وانتشر بعضها في مختلف أقطار الوطن العربي، مما جعلها محط اهتمام الكثير من المؤرخين.

ويعود أفراد قبيلة القيسي إلى مضر الأسود، الذي ينحدر من قيس عيلان بن مضر وأحد إخوة إلياس بن مضر، ومنهم قبائل الخندف المعروفة بعيلان القيسية، وأفراد قبيلة القيسية. واشتهرت القبيلة بالصراع الدائم بينها وبين القحطانيين.

من أين تأتي قبيلة القيسي؟

ومن حيث تحديد هوية القيسي يمكن القول أن جميع الأسر والقبائل التي يمكن إرجاع نسبها إلى عائلة القيسي تعود أصولها إلى منطقة شبه الجزيرة العربية، وخاصة في الحجاز ونجد في المملكة العربية السعودية. العربية في هذه اللحظة.

كما أن هناك العديد من المواقف والأحداث التاريخية المهمة التي تعود إلى قبائل القيسي في المملكة العربية السعودية والتي أثرت فيهم وتأثرت بهم، وقد تم ذكرهم كطرف مهم في هذه الأحداث، ما أهمية وجودهم رجال ظهرت أسماؤهم عبر القرون حتى الآن.

نسب قبيلة القيسي

ولتكملة معرفة القيسي يمكن القول أن نسب قبيلة القيسي يعود إلى قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتفرعت من هذا النسب كثير من قبائل القيسي، ومنهم عمرو وسعد وخسفة.

كما تنحدر من سعد بن قيس عيلان قبائل كثيرة، مثل (بني عبد الله، وعبس، وغطفان، وأسار، وفزارة، وأشجع)، وهي القبيلة التي جعلت قبيلة القيسي مشهورة ومشهورة في تاريخ العرب، و مذكور في كتب التاريخ والمؤرخين.

أشهر قبيلة قيس عيلان

وبعد الحديث عن معرفة القيسي يمكن القول أن هناك مجموعة من القبائل والعائلات العربية التي تنحدر من قبيلة قيس عيلان، وهي منتشرة في مناطق كثيرة في شبه الجزيرة العربية، وأكثرها تركزا في المملكة السعودية. الجزيرة العربية ومن أشهر هذه القبائل ما يلي:

  • قبيلة ثقيف .
  • قبيلة سليم .
  • قبيلة غطفان .
  • قبيلة فهم.
  • قبيلة بني محارب.
  • قبيلة عدوان .
  • قبيلة هوازن.
  • قبيلة أبو مطر (المطورة).
  • قبيلة أسار (التفاوا – غني – بهيلة).

أبرز قصائد قبائل قيس عيلان

وبعد النظر إلى القيسي يمكن القول أن من أهم خصائص قبيلة قيس عيلان أنه ظهر فيها العديد من الشعراء الذين ناقشوا العديد من القضايا في هذا الوقت، وفي سنة 453هـ غنى الشريف هذه آيات الشكر:

وصلتني الهموم، وصلتني رغبتك، وجففني نومي مثلك

أخبرني الرسول أنك قد صرت ***اللهم اكفني شر ما أزعج

وقد تلى الشريف شكور بعض الأبيات في الجازية الهلالية وهي كما يلي:

ولم يضرب إلا من تبعه فجاع

وما من ضحك إلا البكاء معه

ولا شبع إذا أتبعه الجوع

في الثمانين أنا نقي وأبيض

لكن مالاكا افا ماهاهان شاموا

ويفضل خمسون من الوسائط المهضومة

أيادي الهوى في قلب كل عاشق

لم أكن أريد ثلاثين منهم

لقد تم طرح السؤال عن القيسي عدة مرات، وذلك لأن عائلة القيسي هي من أكبر العائلات في شبه الجزيرة العربية، وهي منتشرة بشكل كبير في العديد من الدول العربية.