التخطي إلى المحتوى
الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية
الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية

احتفال العاشر من أكتوبر باليوم العالمي للصحة النفسية، حيث قام بتنظيمه المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية في عدد من مدن المملكة، والهدف الأساسي من هذا اليوم هو رفع مستوى الوعي بالقضايا المتعلقة بالصحة النفسية في العالم وحشد الجهود لدعمها، حيث أن أهم ما دعت إليه الصحة النفسية هو الاهتمام ب”الصحة العقلية”، وذلك من خلال تغيير نمط الحياة الروتيني، ووضحت أن النظام الغذائي مرتبط بالعقل واتباعه يسهل العلاج بطريقة صحيحة، حيث أن الطعام الذي نتناوله يمكن أن يكون له تأثيراً كبيراً ومباشراً على عقليتنا، وبالتالي تناوله بشكل صحي يمكن أن يقلل من مخاطر المشاكل النفسية والاضطرابات والوصل لطرق العلاج بشكل سريع.

ومن الأطعمة المهمة التي تقلل من مخاطر اضطرابات المزاج، والتي يجب على كل شخص إضافتها لنظامه الغذائي

    1. الخضار والفواكه: حيث تحتوي على الألياف، ومختلف العناصر الغذائية وأيضاً على المعادن ،وتحتوي الفواكه على السكر الطبيعي، حيث يفيد النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات، وخاصة النيئة منها، الصحة العقلية .
    2. الحبوب الكاملة: فهي غنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى، مما يجعلها إضافة ممتازة لنظامك الغذائي من أجل صحة عقلية أفضل.

    3. اللحوم الخالية من الدهون: فهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والعناصر الغذائية الأخرى التي تحسن بشكل ممتاز من صحة الدماغ، وهى غنية أيضاً بالبروتينات، حيث أنها اللبنات الأساسية للحياة، وبالرغم من ذلك يجب تناول اللحوم الخالية من الدهون بشكل معتدل.
    4. الأسماك: فهي كالأسماك الدهنية، مثل: التونة والسلمون الغنية بالدهون الصحية والمعروفة بفوائدها لصحة الدماغ.
    5. المكسرات والبذور: فهي مصدر مهم لتغذية الجسم  بسبب وجود فيها الدهون والفيتامينات الصحية.

وأيضاً وضحت الصحة النفسية أن النوم بشكل كافي مهم جداً للصحة العقلية، حيث يحسن النوم الجيد ليلاً من الوظائف العصبية الإدراكية، مثل :التحكم والتذكر والقدرة على التركيز، لذلك يجب اتباع نظام النوم الكافي ليلاً للوصول لصحة سليمة.

التعليقات