التخطي إلى المحتوى
أسباب تسوس الأسنان المفاجئ وكيفية علاجها
أسباب تسوس الأسنان المفاجئ وكيفية علاجها

يعتبر آلم الأسنان من الأشياء الأكثر أنتشارا بين الأشخاص، حيث يعانى منها الكثير إلا الحالات النادرة، وهناك أسباب عديدة آلام وتسوس الأسنان، حيث منها ما يتعلق بمشاكل داخل الفم نفسه، والأخرى تتعلق بالجيوب الفلكية، وتختلف مستويات آلام الأسنان من شخص لآخر وذلك بسبب سرعة العلاج أو التأخر عنها.

أسباب وعوامل تسوس الأسنان المفاجئ

عند إصابة السن بالتجاويف، التى تحدث نتيجة تواجد البكتيريا فوق سطح السن، وفى البداية قد تكون غير مؤلمة ولكن مع وصولها إلى جوف السن يبدا الشعور بالآلم عند تناول المشروبات البادرة أو الساخنة وايضا أثناء تناول الحلويات وعند تعرض السن للهواء، وعندما تصل هذه التجاويف إلى لبّ السن يبدأ حينها الشعور بالآلم الشديد والغير محتمل، وهذا بسبب توجود الشعيرات الدموية والعصبية داخل اللب، ومع تأخر العلاج المناسب لها تتركز الجراثيم لوقت أطول داخل هذه الطبقات، مما يؤدي ذلك إلى بروز الخرَّاج.

و يحدث تسوس وألتهاب الأسنان نتيجة

  • تعرضها لصدمة شديدة، حيث قد ينتج عنها تكسر بعض الأسنان او تحريكها داخل العظم، وفى بعض الأحيان قد يتحرك السن من مكانه.
  • ويحدث تسوس للسن نتيجة لألتهاب اللثة، وذلك بسبب تجمع بقايا الطعام بين الأسنان لفترة طويلة، ويسبب عدم غسل الأسنان وتنظيفها من هذه البقايا حدوث تسوس سريع ومفاجى لها، لذلك يجب العمل تنظيف الأسنان بأستعمال الفرشاة والمعجون المناسب.
  • نجد أفراد تعانى من آلام فى الأسنان دون وجود تسوس، ولذلك يجب مراجعة الطبيب حتى يتم التعرف على السبب وراء ذلك الآلم، لانه من الممكن أن ينتج عنه مع مرور الوقت تآكل طبقة الميناء ويؤدى إلى كشف طبقة العاج مما يجعل الألم يبدأ وقد يكون حل هذه المشكلة نفسي بالدرجة الأولى ولذلك يجب ترك والتخلى عن السبب النفسي المرتبط بهذه العادة خصوصاً خلال فترة النوم إذ يقوم الشخص بالضغط على أسنانه بقوَّة من دون إدراك ذلك.

علاج تسوس الأسنان

  1.  هناك وسائل عديدة لمعالجة تسوس الأسنان فمن الممكن أستخدام الماء الساخن والملح فى تطهير الأسنان والقضاء على بكتيريا الفم، حيث يتم أستخدمها كالغرغرة مما يسمح للبكتيريا بالخروج من الفم بشكل سريع، وتحافظ هذه الطريقة على اللثة من الألتهاب.
  2. خل التفاح: إن أستخدام خل التفاح له فاعلية كبيرة فى القضا على التهابات الأسنان، ويعمل على قتل البكتيريا المسببة آلام فى الأسنان، ويتم أستخدامه عن طريق أستخدام قطعة قطن ممتلئة بخل التفاح ووضعها على السن الملتهب والضغط بلطف عليه.
  3.  القرنفل: يعد القرنفل من أفضل الوسائل لعلاج آلام وتسوس الأسنان حيث يستخدم القرنفل فى القضاء على البكتريا المحيطة بالأسنان وكذلك اللثة، وطريقة استخدامها كالآتى يقوم الفرد بوضع قطعة قطن بها كمية مناسبة من زيت قرنفل ووضعها على السن المصاب، ومن الممكن أستخدام أعواد القرنفل إذا لم يتوفر زيت القرنفل.

التعليقات